2016-10-29 الساعة 10:12

أطباق تقليدية مغربية 10 تحمل أسماء غريبة لكنها لذيذة

Image

أطباق تقليدية مغربية غنية ولذيذة، تبرهن أن المطبخ المغربي واحد من أغنى المأكولات في العالم. ويتميز بتشكيلة واسعة من الأطباق التقليدية: الكسكس، والطاجين، و الشواء، والحريرة، والتوابل، والزيتون، والسلطة، والشاي و الحلويات ….

بالإضافة إلى تنوع هذه الأطباق التقليدية المغربية، وأصالة المطبخ المغربي المستمدة من عدد وافر من التأثيرات مثل الأطباق العربية القادمة من زمن العباسيين، و المطبخ الأمازيغي بأكلة الكسكس الشهيرة على وجه الخصوص، والمطبخ المغاربي المجسد في الطواجن، والمطبخ الإفريقي جنوب الصحراء، والمطبخ اليهودي أو مطبخ جنوب آسيا،  وكذلك جميع المأكولات القادمة من العالم العربي والإسلامي.

وليس من قبيل المصادفة أن المطبخ المغربي في المرتبة الثانية عالميا كأفضل ”فن طهو” في العالم بعد المطبخ الفرنسي على الرغم من أننا نعلم أن المطبخ المغربي هو الأفضل.
هنا 10 أطباق تقليدية مغربية من شأنها أن تدفعكم إلى الرغبة في تحضيرها وتذوقها والأكيد أن الكثير منا كمغاربة اكتشفها عبر الأمهات و الزوجات و المناسبات المختلفة.

غريبة البهلة 

حلوى شعبية وهي الأشهر على الإطلاق يتساوى في محبتها الصغار و الكبار و مختلف الطبقات الإجتماعية تحضر بسهولة وتقدم مع الشاي المنعنع.

صيكوك

رفيق الأيام الحارة ولأن المغاربة يحبون الكسكس في جميع الفصول و بعضهم يتناوله في الغذاء أو العشاء،يبقى صيكوك المقدم باللبن متعة خاصة،و الجميل أن دراسة علمية أثبت أن المرأة الحامل التي تتناول صيكوك بانتظام لا يعاني رضيعها من التهاب اللوزتين.

أطباق تقليدية مغربية أشهرها لبيصارة

أكلة شعبية تمنح الجسم الطاقة و الألياف وهي طبخة شعبية شهيرة بالفول المقدم مع زيت الزيتون و الكمون أو الهريسة.

الببوش

إنه الحلزون المغربي أو غلالة يحضر في الماء المغلى بكمية وافرة من التوابل و الحامض أو قشور الليمون،هو أيضا أكلة شعبية تنتشر في الأسواق ويقدم أيضا حساء الببوش.

طايب وهاري

الحمص كامون صديق الطفولة ويحضر بترطيب الحمص وطهيه في ماء مغلى و يتبل بالكمون.

الرفيسة العمية

تحضر بالخبز والخضروات و القطاني وتوضع في طنجرة ضغط أما الخبز فيوضع في ”الكسكاس” كما يسميه المغاربة حتى يتشرب بالبخار ثم يسقى بالمرق المحضر.

خرينكو

لاتحسبوها أكلة لاتينية رغم أن هناك التشورو الإسباني لدينا الخرينكو المغربي وهي حلوة جميلة تصنع بنفس مقومات الحلوى الأخرى شكلها كالدملج تقلى في الزيت وينثر عليها السكر .

رزة القاضي

دقيق تضاف إليه سميدة ثم الملح وماء دافئ لصنع العجين الذي يحضر في آلة صنع السباكيتي لصنع الرزيزة التي تطلى بالعسل.

لخليع

اشتهرت به كل من فاس ومراكش وهو عبارة عن لحم مملح ومجفف يقدم مع البيض بعد أن يتم الاحتفاظ به في قنينات محمكة الاغلاق.

شفنج

الشفنج إلى جانب الكسكس أكلات تمتد من شمال المغرب إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه،يأكل في الفطور أو لمجة وهو عبارة عن عجين دقيق يدهن بالزيت و يحضر في مقلاة مغلى زيتها على شكل كرات يحدث بها الشفناج ثقبا ويدعها تتحمر في الزيت الساخن جدا.

الموجز:
أطباق تقليدية مغربية 10 تحمل أسماء غريبة لكنها لذيذة
عنوان التدوينة:
أطباق تقليدية مغربية 10 تحمل أسماء غريبة لكنها لذيذة
الوصف:
أطباق تقليدية مغربية غنية ولذيذة، تبرهن أن المطبخ المغربي واحد من أغنى المأكولات في العالم. ويتميز بتشكيلة واسعة من الأطباق التقليدية
الكاتب:
الناشر:
كل المغرب



lebkem@gmail.com