2016-11-13 الساعة 9:15

أغنياء المغرب قائمة بعشرة أسماء تتصدر مشهد المال و الأعمال

Image

أغنياء المغرب حسب هذه القائمة المؤلفة من العشرة الأوائل والتي يأتي على رأسها الملك محمد السادس وريث عرش العلويين،و بقراءة سريعة للثروات يظهر أنها تتركز في قطاعات المال و الاعمال المرتبطة بالثروات الطبيعية و القطاعات الحيوية في الشركات القابضة اللاعبة في قطاع البنوك و العقار و التأمين و المواذ الغادئية و الغاز و المحروقات.

الملك محمد السادس رائد أغنياء المغرب

جلالة الملك محمد السادس هو الملك الحالي للمغرب، ورث العرش بعد وفاة والده الملك الحسن الثاني منذ عام 1999، الملياردير يحصل على 35٪ حصص في SNI، التي لديها أيضا أسهم في العديد من الشركات المدرجة الأخرى، بما في ذلك التجاري وفابنك و مناجم المجموعة المتخصصة في التعدين، ومنتج السكر كوسومار، و قطاع الألبان.

صافي القيمة الحالية هي أعلى بكثير وذلك بسبب الزيادة في قيمة الأصول وقيمتها الصافية المقدرة الحالية هي 5.7 مليار $ ويأتي في المرتبة الأولى في قائمة من 10  أثرياء المغرب.

عثمان بن جلون

عثمان بن جلون هو رجل أعمال مغربي وهو أغنى شخص في البلاد بعد الملك محمد السادس و ال13 في سلم أغنياء أفريقيا، يدير البنك المغربي للتجارة الخارجية، وهو أكبر بنك في المغرب ونشط في عشرين بلدا أفريقيا، بما في ذلك كينيا والسنغال والكونغو، كما أن لديه شركة FinanceCom التي هي المساهم الرئيسي في شركة التأمين الوطنية، وكذلك بعض الأسهم في ميديتيليكوم التي تعد أكبر مشغل للهاتف المحمول في المغرب.

تقدر ثروة  عثمان بن جلون صافية بعملة الولايات المتحدة الأمريكية 1980000000 $، ويأتي في المرتبة الثانية في قائمة أغنياء المغرب.

عزيز أخنوش

عزيز أخنوش هو رجل أعمال مغربي و وزير الفلاحة و الصيد البحري في المغرب، وهو صاحب النصيب الأكبر في “مجموعة أكوا”، والتي تدر الملايير من الدولارات و لها مصالح في الغاز والمواد الكيميائية والنفط، والشركات التابعة لها كمغرب أكسجين وافريقيا غاز، كما أن لديه استثمارات في الفنادق، وتطوير العقارات وفي وسائل الإعلام.

تقدر ثرورة عزيز أخنوش صافية بقيمة الولايات المتحدة الأمريكية ب 1440000000 $ ويأتي في المرتبة الثالثة في قائمة أغنياء المغرب.

ميلود الشعبي

ميلود الشعبي رجل الأعمال المغربي وتقدر ثروته ب 1.3 مليار $ ويأتي في المرتبة رقم 4 في قائمة أغنى 10 أشخاص من المغرب، وهو مؤسس ومالك Ynna القابضة التي تتعامل في الفنادق ، وتطوير العقارات وفي محلات السوبر ماركت، وهي أيضا المساهم الرئيسي وصاحب SNEP مصنعة المواد الكيميائية في المغرب.

أنس الصفريوي

أنس الصفريوي هو الآن امبراطور عقارات المغرب، وهو زعيم مجموعة الضحى التي استفادت على المدى الطويل من الحصول على عقود الحكومية لتطوير مشاريع الإسكان منخفضة التكلفة في جميع أنحاء المغرب، صافي قيمة ثروة أنس الصفريوي هو 1100000000 $ ويأتي في المرتبة رقم 5 في قائمة أغنى 10 أشخاص في المغرب.

براهيم زنيبر

براهيم زنيبر فلاح مغربي ورجل أعمال وصانع الخمور، إنه يبرع في صناعة النبيذ ولديه Celliers مكناس و هي الرائدة عالميا في إنتاج النبيذ في المغرب.

براهيم زنيبر هو أيضا مؤسس Diana القابضة وشركته استطاعت السيطرة على ما يقرب من 85٪ من الحصة الإجمالية للمستهلكين في سوق الخمور في المغرب بحيث تنتج 28 مليون زجاجة من النبيذ سنويا،وتقدر ثروته بحوالي 1000000000 $ ويأتي في المرتبة رقم 6 في قائمة أغنياء المملكة المغربية

محمد بن صالح

محمد بن صالح هو رجل أعمال مغربي ورئيس مجموعة Holmarcom من بين الشركات العائلية القابضة التي أسسها والده الراحل، ولدى الشركة العائلية التي يديرها بالتساوي مع ثلاث شقيقات له حصصا في أول شركة تأمين مغربية أتلانتا،و  شركات الطيران و ولماس للمياه.

تقدر ثروة محمد بن صالح الصافية ب 800 مليون $ و يحتل المرتبة رقم 7 في قائمة أغنياء المغرب.

مولاي حفيظ العلمي

مولاي حفيظ العلمي هو سياسي ورجل أعمال مغربي وهو صاحب ورئيس groupe Saham وشغل منصب وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة، ينشط كمستثمر في سينيا السعادة وهي شركة التأمين الرئيسية وغيرها من عمليات المجموعة المشاركة في مراكز إستماع ألمانية و العيادات الطبية.

وتقدر قيمة ثروة مولاي حفيظ العلمي ب 620 مليون $ ويأتي في المرتبة رقم 8 في قائمة أغنى 10 أشخاص من المغرب.

علي واكريم

علي واكريم هو رجل أعمال مغربي ويمتلك جزءا ضمن مجموعة أكوا مع الملياردير عزيز أخنوش. والده الراحل عقد  شراكة مع والد عزيز أخنوش لإنشاء Afriquia غاز في عام 1959، و هو الرئيس الحالي للنفط والغاز السائل الموزع التي سجلت عائدات بقيمة 400 مليون $ في عام 2014، وهو أيضا نائب رئيس مجموعة أكوا الشركة المصنعة للمواد الكيميائية والشركة القابضة القوية بشركات المغرب أكسجين و افريقيا غاز.

تقدر ثروة علي واكريم الصافية ب 600 مليون $ ويأتي في المرتبة رقم 9 في قائمة أغنياء المغرب.

سعيد لعلج

سعيد لعلج مالك ورئيس Sanam القابضة الصناعية، وهي شركة استثمارية في المغرب تنشط في مجال التمويل، والصناعة الغذائية والفنادق والتوزيع. أسس سنام القابضة في عام 1986، والتي لها حصة تقدر ب 80٪ في مجموعة VCR Unimer التي تعد أكبر شركة للمواد الغذائية في المغرب.

سعيد لعلج يملك ثروة تنهاز  590 مليون $ ويأتي في المرتبة رقم 10 في قائمة أغنياء المغرب.

الموجز:
أغنياء المغرب قائمة بعشرة أسماء تتصدر مشهد المال و الأعمال
عنوان التدوينة:
أغنياء المغرب قائمة بعشرة أسماء تتصدر مشهد المال و الأعمال
الوصف:
أغنياء المغرب حسب هذه القائمة المؤلفة من العشرة الأوائل والتي يأتي على رأسها الملك محمد السادس وريث عرش العلويين
الكاتب:
الناشر:
كل المغرب



[email protected]