2016-07-03 الساعة 3:14

أفلام عالمية 5 صورت في فضاءات المغرب

Image

أفلام عالمية صورت في المغرب منذ أزيد من قرن، وكان أول فيلم صور عام 1897 من قبل الفرنسي لويس لويير . ومنذ ذلك الحين، شهدت المملكة العديد من الانتاجات السينمائية ،وهنا سنتوقف  مرة أخرى سنقدم خمسة أفلام روائية اجنبية عالمية صورت وشكلت بدايات الانتعاش السينمائي المغربي.

أول فيلم عالمي Le Chevrier marocain صور بالمغرب

مضى ما يقارب 118 سنة على أول فيلم يدخل ضمن هذه ال 5 أفلام عالمية، حيث سجل الفرنسي لويس لوميير أول فيلم له في الاراضي المغربية أطلق عليه « Le Chevrier marocain »ويعد أقدم فيلم أجنبي صور في المملكة إذا اعتبره لويس لوميير طفرة تصويرية، وبعض التفاصيل التي تعرف الآن من هذا الفيلم، وكان هذا الاكتشاف للاراضي المغربية سينمائيا مدعاة لقدوم مخرجين وكتاب سيناريو ووضع أقدام السينما المغربية على السكة.

فيلم المغرب  Morocco

لم تتوقف الرغبة في تنفيذ أفلام عالمية بالمغرب ففي عام 1930، اختار جوزيف فون سترنبرغ المملكة لتصوير فيلم “المغرب” وهذا الفيلم النمساوي الأمريكي جمع أبرز ملمحين من الشخصيات العظيمة في السينما، الممثلة الأميركية من أصل ألماني، مارلين ديتريش وغاري كوبر من الولايات المتحدة.

اقتباس من رواية السيرة الذاتية « Amy Jolly, die Frau aus Marrakesch »ل بينو فينيي  يحكي قصة حب بين مغنية ملهى ليلي وعسكري خلال حرب الريف،الفيلم الذي يعرف أيضا باسم “قلوب تحترق”.

فيلم  عطيل Othello

في عام 1949، أورسون ويلز أيضا يختار المملكة من أجل فيلم “عطيل”، وهو فيلم مستوحى من مأساة شكسبير “عطيل أو مور البندقية”.

كما تم تصوير الفيلم في عدة مناطق من ايطاليا مثل البندقية، و استوديوهات في روما.

الفيلم الذي تم الحديث عن نجاحه بشكل عام  لأنه زاوج بين روح العسكرية  و حالة حب مع الزواج حيث التباسات الشك و الاخلاص و الجمال والتلاعب بالمشاعر بكل قسوة.

فيلم رحلة إلى طنجة Flight to Tangier

قرر كاتب السيناريو  والمخرج الأمريكي، تشارلز ماركيز وارن عام 1953 إخراج أحد أفلامه العالمية Flight to Tangier الذي يحكي قصة امرأة أمريكية تشغل منصب حكوميا في الولايات المتحدة الامريكية تواجه عصابة منظمة تحاول سلبها ثلاث ملايين دولار فتلجأ إلى مساعدة فتاة وطيار أمريكي.

فيلم الرجل الذي عرف أكثر من اللازم  The Man Who Knew Too Much

في عام 1955، “الرجل الذي يعرف أكثر من اللازم” ستكون التجربة الخامسة كفيلم أجنبي طويلة في المغرب (تم تصوير النسخة الأولى في  مكان آخر في 1934). هذا الفيلم من إخراج ألفريد هيتشكوك، وبطولة الممثل الأمريكي جيمس ستيوارت ودوريس داي.

تدور أحداث الفيلم حول عائلة في إجازة في مراكش. بعد اجتماع لويس برنارد، وهو عضو في جهاز المخابرات الفرنسية (مكتب 2ND)، يتم قتله بعد أن أسر لرب العائلة بأنه تعرض لمحاولة قتل سابقة في لندن ، ولاجبار الزوجين على الصمت يتم اختطاف نجلهما.

وبذلك أصبح المغرب قبلة لأهم أفلام عالمية عرفتها السينما سواء عبر هوليود افريقيا ورزازات أو مدن كمراكش و الدار البيضاء.

ال 5 أفلام عالمية التي أدرجنا لحقتها أفلام أجنبية أخرى أشهرها The Mummy و Gladiator و Spy Game و Alexander و Babel و American Sniper و Mission Impossible – Rogue Nation.




lebkem@gmail.com