2016-11-23 الساعة 3:55

التلفزة المغربية وجوه صحفية و إعلامية صنعت فرجة البدايات

Image

التلفزة المغربية تاريخ من السبق و الحضور، بدأت البث خلال فترة الحماية 13 أبريل 1928، تحت إشراف المكتب الشريف للبريد والبرق، وكان المغرب رائدا في مجال البث الإذاعي، إذا شكلت فترة الخمسينيات التجربة الأولى التي تقوم بها الشركة الفرنسية “تلما” التي رأت في المجتمع الأوروبي المقيم في المغرب جمهورا محتملا.

عام 1951، تم التنازل عن ترخيص التشغيل والتوزيع ل”تلما” التي بدأت البث في عام 1954، وانطلقت التلفزة المغربية في بثها بضع سنوات بعد الاستقلال يوم 3 مارس 1962، إذ كان البث بالأسود والأبيض، و لم يقدم لون ب (SECAM ) حتى عام 1972، أما في أكتوبر 1966 أصبحت الاذاعة و التلفزة المغربية مؤسسة عامة ذات شخصية اعتبارية واستقلال مالي، ولكنها عادت إلى حضن الإدارة في يناير 1968، والحقت RTM بالإدارة المركزية في وزارة المعلومات في عام 1978.

أبريل 2005، و في سياق تحرير المشهد السمعي البصري المغربي، وزيادة المنافسة، حلت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة محل RTM، وتحولت وضعية 2300 موظف، إذ أصبحوا تابعين لشركة دولة مستقلة، وبدأت مشاريع التحديث على مستوى الهيكل التنظيمي، وعلى مستوى إنشاء القنوات المتخصصة، وإطلاق بوابة الإنترنت، وظهور التلفزيون الرقمي الأرضي والتليفزيون الشخصي المتنقل.

نقدم لكم أبرز وجوه التلفزة المغربية التي أثثت المشهد التلفزيوني و صنعت الفرجة الفنية و الرياضية و الاخبارية و الثقافية للمغاربة خلال سبعينيات و ثمانينيات القرن الماضي، وجوه تلفزية لازالت حاضرة بذكراها الطيبة، رحل منها من رحل، و بقي بعضها كخبرات داخل أروقة الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة المغربية سواء عبر التسيير الإداري أو التكوين أو التنشيط التلفزي بمختلف مجالاته.

فيروز كرواني من أقدم وجوه التلفزة المغربية

مصطفى العلوي الصحفي الذي بكى وفاة الحسن الثاني

سميرة لمراني

تريا صواف رائدة التلفزة المغربية

بديعة ريان

لطيفة التاقي مقدمة برامج بامتياز

محمد عمورة الصوت الإذاعي المستمر

محمد المودن فقيد المشهد الاعلامي المغربي

عزيز الفاضيلي نجم حالة الطقس

فتيحة معطاوي طريقك إلى برامج اليوم

فاطمة لوكيلي الوجه الاعلامي البشوش

علي حسن وسينما الخميس

سعاد أنشاد مقدمة نشرة الاخبار

فاطمة التواتي ومن لا يعرفها

حسن الحريري من قدماء مقدمي نشرة أخبار الرياضة

محمد بحيري الصوت الجهوري المتميز

قائمة بلعوشي نجمة العالم الرياضي

محمد لحمر صوت أسبوع الفرس

كبيرة جهار كفاءة اعلامية مغربية

سعيد زدوق معلق مقابلات كرة القدم

فاطمة المومن هدوء ورزانة إعلامية

فاطمة نوالي جميلة الشاشة المغربية

الموجز:
التلفزة المغربية وجوه صحفية و إعلامية صنعت فرجة البدايات
عنوان التدوينة:
التلفزة المغربية وجوه صحفية و إعلامية صنعت فرجة البدايات
الوصف:
التلفزة المغربية تاريخ من السبق و الحضور، بدأت البث خلال فترة الحماية 13 أبريل 1928، تحت إشراف المكتب الشريف للبريد والبرق، وكان المغرب رائدا في مجال البث الإذاعي
الكاتب:
الناشر:
كل المغرب



lebkem@gmail.com