2016-11-27 الساعة 12:01

الحسيمة لؤلؤة البحر الأبيض المتوسط و سياحة شواطئ الريف

Image

الحسيمة واحدة من أكبر المنتجعات السياحية في المغرب وشمال أفريقيا، لؤلؤة البحر الأبيض المتوسط، تقع فوق خليج تحيط به جبال الريف الجميلة، وشواطئ بكر تلبي جميع الأذواق، إلى جانب بعض الجزر المغربية المستعمرة من طرف الاسبان مثل جزيرة النكور.

اكتسبت مدينة الحسيمة العديد من الأسماء في تاريخها الطويل: تغزوت والتي تعني الأراضي الزراعية الخصبة، و ” بيا سان خورخو”، وقد منحت هذا الاسم من قبل ملك إسبانيا ألفونسو الثالث عشر، خلال زيارة قام بها في عام 1926، وتم استبداله باسم “الخزامى”، وهو نبات شائع جدا في وسط الريف، وبعد الاستقلال أصبح اسم المدينة هوالحسيمة.

أماكن السياحة في الحسيمة متعددة وكل واحد منها يحمل ميزته الخاصة، وهي منتجع هام من الخلجان و الشواطئ المدهشة، و إن كان للمدينة تاريخ عريق تؤكد عليه قلاعها المتعددة كقلعة اسنادة ، وقلعة أربعاء تاوريرت، وقلعة طوريس، و إمزورن، وموقع المزمة الاثري، ومركز عبد الكريم الخطابي المجاهد الكبير.

سوق الحسيمة

السوق مكان حقيقي للصرف والتجارة، وفرصة جيدة للانخراط في الحياة اليومية والمحلية لهذه المدينة الجميلة. سوف تجد كل ما تحتاجه، سواء الملابس والأطعمة، أو مقتنيات للذكرى من انتاجات الحرفيين المحليين والصناع التقليدين  لتذكيرك بهذه البلدة المدهشة.

المنتزه الوطني للحسيمة

يقع على طول البحر الأبيض المتوسط وفي قلب الريف، يقدم المنتزه الوطني للحسيمة مناظر خلابة تطل على البحر، وكذلك تصلح للمشي لمسافات طويلة في الجبال، و العديد من الكنوز الطبيعية تكتشفها في هذه الحديقة، بما في ذلك الأنواع النادرة من الحيوانات والنباتات، ومجموعة متنوعة من الساحل الصخري والشواطئ تشكل أعاجيب طبيعية جديرة بالمشاهدة.

ميناء الحسيمة

يقع بين المرتفع والصخور، وهو ميناء للصيد والتجارة والمتعة، بل هو مكان للقاء والترفيه، على إيقاع المغادرين والعائدين من قوارب الصيد الكثيرة و الجميلة التي تشكل مصدر دخل للساكنة الطيبة.

الشاطئ بجواره يشكل أعجوبة، والمكان المثالي لأخذ حمام شمس، بل هو مكان جيد لذكريات صيف ممتع.

شاطئ تلا يوسف

يقع شاطئ تلا يوسف على بعد 5 كلم غرب المدينة، ومياهه من النوع الجيد، يمنحك مساحة واسعة من حمامات الشمس، وقد تم تجهيز الموقع بمجمع سياحي وعدد قليل من المطاعم و المقاهي.

هو مكان رومانسي بشكل لا يصدق ومن خيرة شواطئ الحسيمة، وبالتأكيد ستستمتع بعشاء على الشاطئ عند غروب الشمس، ولعشاق الرياضات المائية، توفر إمكانية إستئجار الزلاجات النفاثة بالقرب من شاطئ تلا يوسف، وتلقي دروس  من قبل المهنيين الذين سوف يأخذونك إلى الأماكن الساحرة.

جزيرة النكور

تقع في الجهة المقابلة لشاطئ صفيحة، ثمانية كيلومترات من المركز، جزيرة نيكور جذابة بجمالها، وتلفت الانتباه بشكلها القريب من سفينة حجرية  بيضاء محملة بالمنازل الملتصقة مع بعضها البعض، مع ثكنة، و المحلات التجارية، والكنيسة، وبرجها المشير إلى السماء مثل الصاري، ولسوء الحظ، فإنها لا زالت تحت  لواء الاستعمار  الاسباني.

قرية كلا إيريس

كلا إيريس هي قرية في شمال المغرب، تابعة للجماعة القروية بني بوفراح على بعد تقع على بعد 50 كم من الحسيمة غربا على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وهي شاطئ مثالي، بل هي في الواقع  ميناء صغير يحمل اسما اسبانياي عني: جزيرة ايريس.

مكان مثالي لعشاق الطبيعة، حيث تتواجد أمكنة مميزة لقضاء أوقات في مكان إيكولوجي يراهن عليه المغرب في التنمية البيئية و يعتمد على كل شئ طبيعي في يومياته.

شاطئ كيمادو

يقع شاطئ كيمادو عند سفح المنحدر كيمادو، هو بلا شك أفضل شاطئ في الخليج والأكثر شعبية لدى المصطافين، الشاطئ الجميل مع رمل ذو نوعية جيدة، والمياه الفيروزية، إنه المكان المثالي لقضاء عطلة عائلتك.

شاطئ به منتجع وفنادق أبرزها فندق كيمادو وفندق محمد الخامس.

شاطئ اسبالماديرو

يقع على بعد 3 كلم شرق الحسيمة، وتغطي الشاطئ الحصى مع رماله الجيدة، والمياه النظيفة والضحلة التي تدعوكم للتشمس في جو من السلام المطلق.

شاطئ كلابونيطا

يقع كالا بونيطا بيتش داخل المحيط الحضري لمدينة الحسيمة، شاطئ رملي جميل بمياه واضحة، مما يجعلها مثالية لممارسة السباحة و أخذ حمامات الشمس،كذلك هو شاطئ مثالي للتخييم مع بعض المرافق الرياضية.

شاطئ الصفيحة

يقع شاطئ الصفيحة عل بعد 7 كلم شرق المدينة، شاطئ الرمال الرمادية، يمتد على طول حوالي 1650 متر ويتمتع برؤية بانورامية من المنحدرات الشديدة التي تؤدي إلى الشاطئ.

شاطئ السواني

شاطئ السواني يبعد بعشرة كيلومترات جنوب شرق الحسيمة، و شاطئ السواني هو واحد من خيرة المواقع لتنوع مناظره الطبيعية، ويعتبر الخليج الاكثر ترملا برماله السوداء والدقيقة.

شاطئ بادس

شاطئ بادس تحده المنحدرات التي تصعب الوصول إليه، وهي بذلك تشكل  هاجس مغامرة لاكتشافه، يضم مجموعة الخلجان الطبيعية التنوع و المذهلة على طول الساحل.

يقع على بعد حوالي 50 كم من مدينة الحسيمة غربا.

شاطئ أرمود

يستقبل شاطئ أرمود كما هائلا من المصطافين خلال فصل الصيف نظرا لجماله و نقاء مياهه، ونظرا لسهولة الوصول إليها وقربه من المدينة، والشاطئ الذي يمتد حوالي 2 كم مكان طبيعي غير مجهز.

الموجز:
الحسيمة لؤلؤة البحر الأبيض المتوسط و سياحة شواطئ الريف
عنوان التدوينة:
الحسيمة لؤلؤة البحر الأبيض المتوسط و سياحة شواطئ الريف
الوصف:
الحسيمة واحدة من أكبر المنتجعات السياحية في المغرب وشمال أفريقيا، لؤلؤة البحر الأبيض المتوسط، تقع فوق خليج تحيط به جبال الريف الجميلة
الكاتب:
الناشر:
كل المغرب



[email protected]