2016-08-16 الساعة 10:45

القوات المسلحة الملكية المغربية 12 معلومة مهمة عن الحماة

Image

القوات المسلحة الملكية المغربية بمختلف فروعها التي تسهر على تأمين حدود المملكة، و تسهر على الإسهام في حماية الوطن و المواطنين في الأحداث الكبرى و الكوارث الطبيعية، تحظى بثقة جميع المغاربة و تتربع على وجدانهم منذ لبنتها الأولى بعد الاستقلال، و مشاركتها في حرب سيدي إفني وحرب الرمال و حروب الصحراء المتعددة  ضد مرتزقة البوليساريو، والتي سالت فيها دماء جنود مغاربة أبطال منذ سبعينات القرن الماضي إلى حدود الهدنة.

يظهر جليا الانضباط و الفعالية، و التنظيم الذي تعرفه القوات المسلحة الملكية المغربية بمختلف فروعها الممتمثلة في الجيش الملكي المغربي و القوات الجوية المليكة المغربية و القوات البحرية الملكية  المغربية و الدرك الملكي المغربي و القوات المساعدة و الحرس الملكي المغربي، وكلها فروع تبصم حضورها في الحياة العامة للوطن.

إن صيت القوات المغربية تعدى الحدود، وتبقى مشاركات القوات المسلحة الملكية المغربية في حروب الخليج، وقبلها الحرب ضد اسرائيل، و التصدي لتنظيم داعش و الحوثيين، علامات على الحضور العربي و الدولي بما تملكه من خبرات بشرية وترسانة عسكرية تبؤها الانخراط بفاعلية في أمن الأمة العربية و السلام الدولي.

لاتتوقف الممكلة المغربية عن رصد الميزانيات الهامة و خلق شراكات عسكرية مع الدول العظمى، لتطوير جيشنا الباسل و تعزيز إمكاناته البشرية و الألية و اللوجيستكية، حتى يستمر في إيصال رسالته النبيلة باعتباره جيشا قويا و قادرا على حماية الحدود، و المشاركة في كل التدخلات على أعلى مستوى، و الحرص على تقديم خدماته من أجل السلم و السلام العلميين.

ظهر الجيش المغرب على الميدان مباشرة بعد الحصول على الاستقلال عام 1956

الملك محمد السادس رتبته قائد أعلى للقوات المسلحة الملكية المغربية 

تحتل القوات المسلحة الملكية المغربية الرتبة الخامسة عربيا و 39 عالميا

ميزانية وزارة الدفاع 3.4 و يحتل المغرب الرتبة 49 من حيث الانفاق عالميا

الجنود النشطون حوالي 195800 أما جنود قوات الاحتياط 150000

يمتلك المغرب  1215 دبابة

عدد مدرعات المملكة هو 2348

ترتكز في الحدود المغربية 448 مدفعية أرضية

 يصوب 72 أنظمة صواريخ متعددة المهام

يستطيع المغرب التحليق ب  282 طائرات حربية و 125 حوامة

تطفو على مياه الوطن 121 قطعة بحرية حربية و 7 فرقاطات

لايملك المغرب أي غواصة

الموجز:
القوات المسلحة الملكية المغربية 12 معلومة مهمة عن الحماة
عنوان التدوينة:
القوات المسلحة الملكية المغربية 12 معلومة مهمة عن الحماة
الوصف:
القوات المسلحة الملكية المغربية بمختلف فروعها التي تسهر على تأمين حدود المملكة، و تسهر على الإسهام في حماية الوطن و المواطنين في الأحداث الكبرى
الكاتب:
الناشر:
كل المغرب



lebkem@gmail.com