2016-09-04 الساعة 12:07

المغرب و الجزائر 11 سببا لصراع مفتعل من الجارة الشقيقة

Image

المغرب و الجزائر ثنائية صراع ليس حول قضية الصحراء المغربية وآخر تطوراتها،فهذا النزاع المفتعل الذي طال أكثر من اللازم، يطرح عشرات الأسئلة عن سبب هذه الكراهية وهذا الاستياء من جانب النظام الجزائري نحو المغرب ،فالعداء الذي تعاظمت مؤشراته مع مرور الوقت يكاد يفصل بين شعبين تجمعهم  الجغرافيا والتاريخ والدين واللغة والثقافة والروابط الدموية.

فهم سبب التوتر بين المغرب و الجزائر، يحتاج  إلى فهم أعمق للخصوصيات التاريخية والسياسية لهذه القضية، وإلى تقصي أفضل لمعطيات الصراع في الصحراء الغربية.

المغرب اختار دائما حسن الجوار والأخوة والتضامن، في كثير من الأحيان أرسل الملك محمد السادس في خطبه يد السلام ، في حين أن الجزائر قد أثبتت دائما التقلب ضد المغرب.

إن سياسة العصا في العجلة لو صح التعبير التي تنهجها الجزائر، تؤخر القوة الإفريقية عن ركب الإتحاد، وتجعلها رهينة حسابات ضيقة في زمن التكثلات الاقتصادية و السياسية و العسكرية، بل ترهن الشعوب لأمزجة حكام لم يتخلصوا بعد من الارث الاستعماري الذي بنى مجده المؤقت على التفرقة و النعرات الفارغة.

ولاشك أن الشعب المغربي تحت قيادة محمد السادس الملك الذي مد جسور التواصل و الإخاء إلى كل بلدان إفريقيا، ولم يربط حضوره في التنظيم الافريقي بأي تحرك عنصري، بل من أجل التنمية الاقتصادية و الاجتماعية لساكنة إفريقيا، والتي يرى المغرب أنه جزء منها و امتداد لحضورها الدولي، وهو التحرك الذي عكسته الزيارات المكثفة للعاهل المغربي، و الاستثمارات الضخمة التي رصدت لتقوية العلالاقات بالقول و الفعل مع كل الأخوة الأفارقة.

المغرب و الجزائر لو اتحدت قواهما سيشكلان قطبين قادرين على قيادة مشروع المغربي اقتصاديا و اجتماعيا و سيكون قدوة للعالم العربي في إيجاد صيغة لاتحاد يشابه الاتحاد الاوروبي،فالكرة في ملعب قادة الجزائر.

عدو مثالي

سعي صناع القرار الجزائري بشكل مستمر لبناء القومية الجديدة من خلال إيجاد عدو فكان المغرب هدفا مثاليا.

بيعة شرعية

تمتع المغرب بقيادة تمتلك سلطة تاريخية ودينية على خلاف الجزائر فهواري بومدين أعلن في خطاب أن “النظام الملكي المغربي يمثل خطرا على الثورة الجزائرية.

أطماع عسكرية

منذ 1962 القادة الجزائريون لديهم الرغبة في الانتقام والعدوانية مع جيرانهم في المغرب العربي ولا سيما مع المغرب.

الموقع الجغرافي

الشعور  بالاحباط ليس لديهم إمكانية الوصول إلى المحيط الأطلسي كما هو الحال بالنسبة للمغرب.

حضور دولي

ملوك المغرب لديهم مكانتهم  الكبيرة التي يتمتعون بها  ليس فقط مع الشعب المغربي، ولكن أيضا مع زعماء العالم وغيرها من الدول.

حرب الرمال

1963 صراع مسلح قصير بين المغرب والجيوش الجزائرية سمي  حرب الرمال.

المسيرة الخضراء

نجاح أسطورة  المسيرة الخضراء التي دعا إليها  الحسن الثاني في عام 1975.

لغم البوليساريو

المساهمة الجزائرية القوية في إنشاء مايسمى بجبهة البوليساريو ودعمها في إطار حق الشعوب في تقرير مصيرها.

طرد إنتقامي

طرد المغاربة المقيمين في الجزائر و تفكيك أزيد من 45 ألف أسرة وتفريقها و السطو على ممتلكاتها.

حرب أمغالا

انسحاب الجزائر  من منطقة أمغالا، وترك 100 قتيلا و 200 سجين في أيدي القوات المسلحة الملكية المغربية في عام 1976.

إغلاق الحدود

الهجوم على فندق أسني في مراكش عام 1994 قررت على إثره السلطات المغربية إدخال شروط الحصول على تأشيرة للمواطنين الجزائريين الراغبين في السفر إلى المغرب ورد فعل الجزائر باغلاق حدودها البرية مع المغرب.

الموجز:
المغرب و الجزائر 11 سببا لصراع مفتعل من الجارة الشقيقة
عنوان التدوينة:
المغرب و الجزائر 11 سببا لصراع مفتعل من الجارة الشقيقة
الوصف:
المغرب و الجزائر ثنائية صراع ليس حول قضية الصحراء المغربية وآخر تطوراتها،فهذا النزاع المفتعل الذي طال أكثر من اللازم، يطرح عشرات الأسئلة
الكاتب:
الناشر:
كل المغرب



lebkem@gmail.com