2016-12-22 الساعة 10:52

اليهود المغاربة الأكثر تأثيرا في العالم

Image

اليهود المغاربة استقروا في المغرب منذ العصور القديمة، بعض المؤرخين يعتقدون أن وجودهم قبل الهجرة التي وقعت قبل تدمير الهيكل الأول، بل أن واحدة من الأساطير التي تدعم هذه الأطروحة تقول إن الفينيقيين والعبرانيين اجتمعوا بالقرب (شيلا) قرب مدينة سلا، التي هي العاصمة الرباط اليوم لشراء الذهب.

ولكن أقدم دليل كتابي يعود فقط إلى القرن الثاني الميلادي، يتحدث أساسا عن النقوش الجنائزية في العبرية واليونانية التي وجدت في آثار رومانية بوليلي بين فاس ومكناس.

الفتح الاسلامي في المغرب في بداية القرن السابع، لم يقض على وجود اليهود المغاربة بين قبائل الأمازيغ، بل ظلت واحات الصحراء والجبال مأهولة من قبل العديد من القبائل اليهودية.

بعد التدخلات الاوروبية المبكرة، كسب اليهود المغاربة بالأطلس المراكز الحضرية الكبيرة، و كبرت وانتعشت العديد من الملاحات خصوصا ملاح  فاس ومكناس.

الوجود اليهودي في تاريخ المغرب قديم جدا، وكان يتغذى من خلال موجات مختلفة من اللاجئين بعد التقلبات والاضطهاد الذي تعرض لها اليهود على مر التاريخ، وهو ما سمح باندماجهم و تأثيرهم وتأثرهم بالحياة في المملكة المغربية، التي شهدت أسرا يهودية كبيرة في مال التجارة و الأعمال، و راكمت ثروات مادية وعلمية نشأ عنها جيل من القادة و المدبرين في العالم اخترنا لكم عينة مميزة.

مارك العسري

متخصص بالاستثمار في الشركات المتعثرة، مارك لعسري هو نجم صندوق الاستثمار، وله شبكة واسعة جدا، ينحدر من مدينة الصويرة، و مقرب من عائلة كلينتون والديمقراطيين الأمريكان.

كان يشغل تشيلسي كلينتون ابنة الرئيس السابق ومرشحة انتخابات عام 2016، و اقترب في وقت سابق من أن يصبح  سفير الولايات المتحدة في باريس، واحدة من أرقى الوظائف للدبلوماسية الأميركية، و هو شريك في ملكية فريق كرة السلة وميلووكي باكس.

وفقا لمجلة فوربس، تقدر ثروته ب1.87 مليار دولار أمريكي.

جوزيف شيتريت

لقب ب “قطب العقارات الأكثر غموضا في نيويورك” من قبل صحيفة “الأوبزرفر”، جوزيف شتريت هو رأس إمبراطورية عقارية صغيرة ف، استقر عام 1994 في نيويورك قادما من المغرب لتعزيز الاستثمارات مع عائلته هربا من براثن الحملة الشريرة المدبرة من قبل إدريس البصري، بعد أن كان هو و العائلة ينشطون في مجال المنسوجات.

قاد عمليات استحواذ كبيرة في مجال العقارات في أحياء نيويورك الجميلة، وخصوصا الشارع الخامس الأسطوري.

يوئيل الزاوي

يملك شركة متخصصة في الاستشارات المالية التي شارك في تأسيسها عام 2013، يعتبر أسطورة في عالم الخدمات المصرفية الاستثمارية، استطاع أن يكون المنافس الرئيسي لبنك جولدمان ساكس ومورجان ستانلي.

سيدني توليدانو

ولد في الدار البيضاء، حيث استقرت عائلته لمدة خمسة قرون بعد رحلتها من الأندلس، جعل سيدني توليدانو معظم حياته المهنية في ماركات الأزياء الكبرى، بما فيها كريستيان ديور في عام 1993، و أصبح رئيسا للدار الأسطورية في عام 1998، قبل أن يتحول كريستيان ديور  مرة أخرى إلى واجهة الموضة العالمية.

أندريه أزولاي

قوة هادئة اختارها الملك الراحل الحسن الثاني لتقديم المشورة و نفس الشيء لازال يحدث مع الملك محمد السادس، قدم أندريه أزولاي الوساطة والحوار بإنشاء مجموعة “الهوية والحوار”، لأنها تتيح حقيقة أن قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة هو الخيار الوحيد لضمان سلام في الشرق الأوسط .

انضم أندريه أزولاي إلى الديوان الملكي عام 1991 بأمر من الملك الراحل الحسن الثاني، و يشمل عمله التعامل مع القضايا الاقتصادية، وهو جزء لا يتجزأ من إدارة مهرجان كناوة للموسيقى العالمية منذ عام 1997، في مدينة الصويرة مسقط رأسه.

شلومو بن عامي

ولد في طنجة عام 1943، شلومو بن عامي غادر مدينة المضيق سنة 1955 مع عائلته إلى إسرائيل، مؤرخ كبير، و قد تخرج من جامعة بريطانيا المرموقة “أكسفورد”، و هو عضو في حزب العمل، و حصل على العديد من المناصب في اسرائيل، بما في ذلك الشؤون الخارجية والأمن العام.

يعتبر معتدلا، وهو مسؤول عن عدة جهود وساطة مع الفلسطينيين.

شاغل تابيرو

رئيس قسم المعاهد الفنية المرموقة في جامعة نيويورك (NYU)، ويعتبر مرجعا عالميا في الرياضيات المالية إلى جانب كونه مستشار أموال العديد من الاستثمارات، من مواليد الصويرة، لديه ارتباط قوي ببلده المغرب، ويدعم الطلبة المغاربة الذين ينضمون إلى جامعة نيويوركس المرموقة.

جاد المالح

الكوميدي و الممثل المبهر، هذا الفنان أصبح واحدا من الممثلين الفرنسيين الأكثر شعبية، و الأكثر ترحيبا من قبل صناع السينما ودور الإنتاج.

علاقة حب بينه وبين ابنة كارولين موناكو شارلوت كازيراغي الجميلة، جعلت منه رمزا لمجلات المشاهير، لكن تعلقه بوطنه جعله يعود بانتظام إلى الدار البيضاء مسقط رأسه ويمتع جمهوره المغربي.

دومينيك ستراوسكان

لا يزال دومينيك ستراوس كاهن شخصية تحتفظ لنفسها بالقدرة على التأثير برؤيتها الاقتصادية الكبيرة، فالرجل قادر على تقديم المشورة للشركات الكبيرة والحكومات، مثل روسيا وعدة دول في أمريكا اللاتينية والرئاسات الأفريقية.

ريشارد أتياس

بعد تخرجه من INSA تولوز، بدأ حياته المهنية في شركة آي بي إم كمهندس مبيعات، و أصبح مالكا لوكالة تواصل لتنظيم الأحداث العالمية  ذات شهرة اليوم كمنتدى دافوس ، ثم بعد ذلك خلق منتدى نيويورك، و منتدى نيويورك أفريقيا، لتسليط  الضوء على المواضيع التي عرف عنه شغفه الكبير بها: روح المبادرة والابتكار، والارتباط بين الشمال والجنوب.

الموجز:
اليهود المغاربة الأكثر تأثيرا في العالم
عنوان التدوينة:
اليهود المغاربة الأكثر تأثيرا في العالم
الوصف:
اليهود المغاربة استقروا في المغرب منذ العصور القديمة، بعض المؤرخين يعتقدون أن وجودهم قبل الهجرة التي وقعت قبل تدمير الهيكل الأول
الكاتب:
الناشر:
كل المغرب



[email protected]