2016-11-28 الساعة 8:12

بني ملال سياحة المناطق الجبلية و مياه الشلالات المتدفقة

Image

بني ملال المدينة الخضراء المتمركزة بين جبال الأطلس المتوسط وسهل تادلة ، هي واحدة من أهم المدن في وسط المغرب، مدينة تاريخية، بنيت قصبتها بلكوش في القرن السابع عشر، و تم ترميمها في القرن التاسع عشر.

وكان الاسم القديم لبني ملال هو داي (داي هو نهر صغير يمر عبر المدينة)، وتعد نقطة الانطلاق لاستكشاف الجبال والغابات والحياة البرية في حالتها النقية، مع مشاهد قادرة على سحر وادهاش الزائر.

بني ملال ككلمة تعني بني وهي الابن وملال بالامازيغية هي الابيض حيث تقع  المدينة على ارتفاع 600 متر عند سفح جبل تسميت “جبل بارد” تغطيه الثلوج في فصل الشتاء والربيع وتبلغ ذروتها على ارتفاع 2240 متر.

برج رأس العين حارس بني ملال

برج رأس العين هي قلعة صغيرة بموقع جميل في أعلى الجبل، إنه يسيطر على موقع عين أسردون، يكشف عن  إطلالة بانورامية على بني ملال في وسط بساتين من أشجار الزيتون والبرتقال التي تظهر في الأفق، وعلى وادي تادلة، هذا هو النصب التاريخي الذي عبره تصبح مدينة بني ملال خريطة بارزة  للعيان.

عين اسردون

عين اسردون أكبر مصدر مائي في مدينة بني ملال، توفر مياه الشرب والمياه اللازمة لري الأرض، وهي موقع سياحي حيث تظهر الطبيعة الجميلة التي تغرق الزوار في المناطق الساحرة، ويصبح كل أولئك الذين يتعطشون للطبيعة الجميلة والمساحات الخضراء خاضعين لفتنتها، عبر كميات كبيرة من المياه التي تتدفق من جبال الأطلس المتوسط تصبح مكانا خلابا لقضاء لحظات لا تنسى.

مخازن أوجكال

تقع مخازن أوجكال  في بوتفردة، وهي عشرات من المباني الصغيرة من الحجر الجاف بنيت على ضفة واد عطاش وتطل على فراغ كبير، هذه المخازن بنيت من قبل قبائل آيت عبدي، واعتبرت مخازن الحبوب والقمح وحتى الكنوز.

موقع فريد من نوعه في المغرب يستمد أصالته من البيئة الطبيعية المذهلة التي تشكل مع الوادي تشكيلات رائعة منعزلة عن طريق النهر الذي يتعرج تحت الهضبة التي تهيمن على المشهد.

انركي

تقع انركي على بعد 107 كم من بني ملال، وهي واحد من المناظر الطبيعية الشهيرة في المغرب، وتشكل مدرج ضخم من المنحدرات والذي يجمع بين أكثر من 3000 مناظر جميلة بانورامية: الغابات والأنهار والوديان والهضاب والمراعي الجبلية، والمساكن التقليدية .

القصيبة

تقع القصيبة على بعد 45 كيلومترا من بني ملال ، هي جسر بين جبال الأطلس المتوسط والأطلس الكبير. ومن المعروف أن مياهها لا تنضب، ونباتاتها الخصبة و طبيعتها الجميلة، لكن الزيارة لا تقتصر فقط على مدينة القصيبة،  إنها تمتد إلى منطقة مليئة بالمعالم السياحية والمعالم التاريخية التي تستحق الزيارة:

يمكنك أيضا زيارة كهوف القصيبة: هناك العديد من التجاويف كغرم العالم، ويمكن الوصول إليه سيرا على الأقدام في غضون دقائق، أعمق من عشرين مترا، وافري نمجغول الذي يقع على بعد 12 كم جنوب غرب القصيبة و 780 متر فوق مستوى سطح البحر،وعلى بعد 6 كلم جنوب غرب القصيبة يوجد كهف الدببة على ارتفاع 1650 م كهوة تقدر ب 11 مترا من النباتات الخضراء، والمكان كما هو معروف مأوى  للقرود البرية.

 تاغبولت

تقع على بعد 3 كيلومترات شمال شرق القصيبة ، هو مكان لتلاقي عدد من الينابيع ومجاري المياه، التي تقع بين جبال الأطلس المتوسط، المكان الأمثل لعشاق الجبال والمشي لمسافات طويلة.

مخيم جبلي لا يقل جمالا عن بقية الأماكن السياحية في بني ملال، يجمع بين وفرة أشجار الصفصاف وهو مصطاف صيفي وفير المياه و الظلال.

قصبة تادلة

تأسست قصبة تادلة في عام 1687 من قبل السلطان مولاي إسماعيل، على الضفة اليمنى لنهر أم الربيع، والقلعة العظيمة معروفة  بمسجدين ودار المخزن، وهندستها المعمارية المميزة تبرز جمال الجدران والتدرجات أعلاها كتعرجات نهر أم الربيع، اضف إليها الجسر الحجري القديم ذو عشرة أقواس متفاوتة.

نادي بني ملال للمظليين

بني ملال هي مدينة مميزة لممارسة القفز بالمظلات، فالطقس و المزايا الطبيعية التي تقدمها هذه المنطقة لهواة جميع الرياضات الجوية يجعلانها وجهة مميزة، تأسس نادي بني ملال للمظليين في عام 2000، ويؤمن الاف القفزات كل سنة ويشارك منتسبيه على مستوى عال في المسابقات الدولية، وهو بذلك  المكان المثالي للحصول على تجربة فريدة من نوعها من شأنها أن تبقى محفورة في الذاكرة.

بين الويدان

بين الويدان بحيرة في وسط جبال الأطلس، تقع على بعد 45 كلم عن بني ملال، مياهها بلورية تعكس جمال الطبيعة،تمتد على مساحة 1300مليون متر و تعتبر مشتلا طبيعي للاسماك الكبيرة ومتنزها سياحيا يجمع بين الماء و الخضرة.

شلالات أوزود

شلالات أوزود منطقة جذب سياحي هامة سواء للوافدين داخليا أو خارجيا، موقعها في عمق جبال الأطلس على علو 1495 متر فوق مستوى سطح البحر بمدينة أزيلال، منظر سقوط الشلالات وجماله يغري بالتقاط الصور و السباحة تحت المهاوي المائية الخلابة، تصور معي رؤية شلال يمتد على ارتفاع 110 متر؟.

هناك شلالات أخرى أقل شهرة و أصغر من شلال أوزود كشلالات تامدة بزاوية الشيخ وشلالات سيدي بوغنداز التي تجمع بين تدفق المياه و المناظر الطبيعية الجميلة.

الموجز:
بني ملال سياحة المناطق الجبلية و مياه الشلالات المتدفقة
عنوان التدوينة:
بني ملال سياحة المناطق الجبلية و مياه الشلالات المتدفقة
الوصف:
بني ملال المدينة الخضراء المتمركزة بين جبال الأطلس المتوسط وسهل تادلة ، هي واحدة من أهم المدن في وسط المغرب، مدينة تاريخية، بنيت قصبتها بلكوش في القرن السابع عشر
الكاتب:
الناشر:
كل المغرب



lebkem@gmail.com