2016-06-14 الساعة 2:17

ثريا الشاوي أول طيارة عربية حلقت فوق السحاب

Image

ثريا الشاوي هرم نسائي مغربي ورمز الفتاة الوطنية الرائدة ناضلت دفاعاً عن كرامة المرأة وحقوق الوطن, وحلقت في سماء المعرفة والابداع والمقاومة،لقد خلقت لتكون نبراسا لنساء المغرب و العالم العربي فالتحليق في السماء يقتضي علما وشجاعة و هو ماتحقق لهذه المرأة الفذة لتكون محطة تاريخية يقف عندها كل النساء و يستلهمن منها أجنحة الحلم.

ثريا الشاوي طاقة نسائية نادرة وأول طيارة في المغرب متعددة المواهب في المسرح والسينما والاذاعة والخطابة.

رأت النور منتصف ديسمبر سنة 1937 ومنذ طفولتها المبكرة بدت عليها علامات الذكاء الوقاد.

زهدت في اللهو والتسلية وهامت بالألعاب الميكانيكية وخاصة ألعاب الطائرات, تحدت الفرنسيين ودخلت مدرسة الطيران سنة كاملة, نالت شواهد الاستحقاق والكفاءات وتفوقت على زملائها الفرنسيين تحدياً للمستعمر ونصرتاً للقضية الوطنية وتثبيتاً لشرعية الملك محمد الخامس ملك للمغاربة.

حلقت فوق القصر المغربي بالرباط واحتفت بها الأسرة الملكية, بفضل تميزها وشجاعتها واسبقيتها كأول طيارة مغربية عربية وإسلامية وأفريقية حظيت باحتفال خاص من مكونات الاسرة الوطنية والشخصيات العالمية والاعلام المغربية والدولي, حلقت للمرة الثانية صبيحة الاحتفال بعيد العرش سنة 1951 محملة بألاف التهاني وامطرتها على القصر الملكي بالرباط.

تميزت ثريا بتعدد نادر في مواهبها فكانت ممثلة مسرحية وسينمائية في الفيلم الفرنسي ( الباب السابع) ولعبة فيه الدور الاول بالعربية والفرنسية.

ثريا خطيبة مفوهة ونالت بذلك أربع جوائز لتميزها في الخطابة الادبية والاجتماعية ذات الحس الوطني في المناسبات الوطنية.

بذلت ثريا جهوداً مضنية لتوعية المرأة وساهمت بحملتها لانتشالها من التخلف والامية وتحسيسها بالقضية الوطنية فأسست جمعيات ومؤسسات وجالت المغرب أوروبا تحقيقاً لهذا الغرض.

على هذه الصورة أراد القدر أن تتجرأ يد أثيمة لتهدم ركن من أركان النهضة النسوية لا لجريمة ارتكبتها ولكنها فقط ناضلت من أجل أن نعيش أحراراً في وطن حر.

على الساعة السادسة وعشرين دقيقة من فاتح مارس سنة 1956 كان أمر الله قدراً مقدورا اسلمت الروح وشيعت في جنازة وطنية مهيبة لكن صفحة نضالها و تحليقها لم تطو بل بالعكس ظلت نجمة مشعة في سماء المغرب تضئ طريق كل المغربيات التواقات للتميز.

الموجز:
ثريا الشاوي أول طيارة عربية حلقت فوق السحاب
عنوان التدوينة:
ثريا الشاوي أول طيارة عربية حلقت فوق السحاب
الوصف:
ثريا الشاوي هرم نسائي مغربي ورمز الفتاة الوطنية الرائدة ناضلت دفاعاً عن كرامة المرأة وحقوق الوطن, وحلقت في سماء المعرفة والابداع
الكاتب:
الناشر:
كل المغرب



lebkem@gmail.com