2016-11-14 الساعة 10:54

كلميم باب الصحراء ألبوم الواحات و الحامات و الشاطئ الأبيض

Image

كلميم هي عاصمة جهة كلميم وادنون،تقع جنوب المغرب، وتعرف هذه المدينة بباب للصحراء، في السابق، كانت نقطة التقاء بين التجار الذين تبادلوا السلع وجمالهم والمواد الغذائية مع القبائل الأمازيغية.

المدينة الهادئة التي تشعرك بأنك في مكان متسامح يستقطب كل المغاربة، و يمنحك مزيجا ثقافيا يجمع بين القبائل الصحراوية و الأمازيغية وكل الوافدين من مدن المغرب الكبير، حيث المصاهرة و الجورة الطيبة.

تتوزع معالمها السياحية بين الواحات و الحامات و البحر ،مما يجعلها قطبا سياحيا متميزا يمنح للسياحة بالمغرب ميزة أخرى تستمد قوتها من البحر و الشمس و النخيل و المياه ويجعلها أيقونة الصحراء المغربية.

قلعة أكويدير حارسة كلميم

البناية الشامخة التي بناها أهل بيروك والتي بنيت على أعلى مرتفع وسط المدينة، ماتبقى منها يحيل على زمن الازدهار و الفكر الوقائي حيث اعتبرت قلعة لمحاربة الغزاة الطامعين في ثروات كلميم و دوره التجاري القوي حينها.

سورها المهدم يطل على مدينة كلميم في انتظار أن يعود إلى أمجاده لكنه معلمة سياحية يتغنى بها أهل المدينة الصحراوية.

سوق امحيريش

أكبر سوق للابل في افريقيا، سوق أسبوعي يعقد كل يوم سبت، ويعتبر نداء قوافل الجمال و المكان الساحر لكل السياح القادمين إلى كلميم، الرجال بزيهم الأزرق حيث يبيعون الإبل و الماعز و الأبقار في مشهد ودي مألوف لدى الساكنة و السياح.

وعلى محاذاته سوق الخضر والفواكه الذي يمتلئ بالباعة و يعتبر مقصد الساكنة المحلية و سكان القرى والضواحي، فالسوق الأسبوعي أصبح  أكثر تنظيما وتناسقا عبر التعديلات المعمارية التي لحقته إنها فرصتك لشراء كل ماهو طازج و ملاحقة رائحة التوابل و المنتجات الطبيعية.

تغمرت

تغمرت ليست بعيدة عن كلميم حوالي 19 كلم هي واحة تعيش من خلال الري من النهر الذي يأتي من جبال فاصك، واحة لا تزال مأهولة بالسكان والزراعة على الأقل في جزء كبير منها، وبالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من دور الضيافة توفر غرف الضيوف، وفرصة للتواصل مع الحياة الجيدة تحت أشجار النخيل التي تشكل واحة على طول القرية الهادئة مع متاهة من الممرات تمنح لتجوالك متعة خاصة وتشعرك بأنك خارج الزمن.

متحف تغمرت

قرر أصحاب هذه القصبة القديمة تحويلها إلى متحف، وإذا وصلت تغمرت لاتفوت زيارة هذا المتحف المميز بما فيه الكفاية لاكتشاف حياة  سكان الواحة والتقاليد  القروية والأدوات القديمة.

قفل مذهل على الباب الأمامي و كلما توغلت في اكتشاف المتحف ستلامس أدوات تقليدية ضاربة في القدم تتحدث عن مهارة الصانعين وتكييفهم لكل مواد الطبيعة لخدمة حاجياتهم اليومية كسكان قرية تجمع ين الماء والنخيل وا لزراعة التقليدية.

حامة اباينو

تقع 15 كلم شمال شرق مدينة كلميم، حامة اباينو حيث تصل درجة حرارة الماء أحيانا إلى 38 درجة مئوية، لها أثر قوي في  الشفاء وخاصة فيما يتعلق بالجلد والأمراض الروماتيزمية، ما يميز هذا المنبع المائي هو موقعه وسط واحة من النخيل وأشجار الزيتون، في الجهة الجنوبية الغربية من الأطلس الصغير، حاليا، تضم حامتين، واحد ة للرجال والآخرى للنساء.

حامة اباينو تحتوي على خصائص مثيرة للاهتمام لعلاج بعض الأمراض الجلدية وأمراض الروماتيزم، وذلك بفضل مكوناتها الغنية مثل الكالسيوم، المغنيسيوم، الصوديوم، البوتاسيوم، كلوريد، النترات، الكبريتات، وCO2.

الشاطئ الابيض

يقع  الشاطئ الابيض على بعد 65 كلم غرب كلميم ، هو واحد من أفضل المواقع السياحية البحرية في المغرب التي تمتد حوالي 45 كيلومترا، مثالي للنزهة على طول الشاطئ، يسمح لك برؤية البحر على الكثبان الرملية أو على جرف، ومشاهدة الصيادين وشراء الأسماك الطازجة وجعل نزهتك مدهشة، وأنت  تطل على المحيط مع تناول السمك المشوي على الفحم ، كما يمكنك اختيار التخييم بين عشية وضحاها ومن الممكن النوم تحت النجوم دون عائق.

بوجريف

فور بوجريف تقع على بعد 83 كم من كلميم نحو الشاطئ الأبيض، و سميت باسم الجيش الفرنسي على القلعة المهجورة وسط الصخور، التي تقع على حافة وادي اساكا، وقد تم بناؤه من قبل الفرنسيين في عام 1935، خلال حملة كبرى  في جنوب المغرب،وعلى بعد أمتار قليلة من فوربوجريف يوجد مجمع سياحي يحتوي على فندق ومطعم وخيام و مسبح.

واحة تغجيجت

واحة تغجيجت هي واحدة من أكبر وأجمل بساتين النخيل في جنوب المغرب، و تقع على بعد 80 كيلومترا من كلميم، ويتميز هذا النخيل بجودة ثماره ووفرة مصادر المياه، والتي تسمح لسكان تغجيجت بزراعة أراضيهم على مدار السنة،

وسط النخيل يوجد السوق القديم، و القصبة القديمة العظيمة ببنائها المعماري التقليدي، التي لا تزال مأهولة من قبل شيوخ القرية.

لا تفوت زيارة أنقاض دار السلطان “القصر الملكي” في تغجيجت. تم بناء القصر على تلة تطل على النخيل، وذلك لرصد الداخلين و الخارجين، و التأسيس لنظام دفاع قوي.

كما تحتوي تغجيجت على الموقع الجيولوجي أدرار زرزم،فتأريخ هذا الموقع يعود إلى ما يقرب من 2500 سنة قبل الميلاد، ويضم حوالي 37 معملة جنائزية تمثل الشعب الأمازيغي القديم، وغيرها من المعالم التي تؤكد الوجود البشري القديم في المنطقة

امتضي

تقع أمتضي على بعد 120 كلم شرق كلميم هي قرية  أمازيغية تقليدية لها شهرة دولية، وهي واحدة من أجمل القرى في الأطلس الصغير مع قصبتها الشهيرة المعرفوفة بأكادير، والمنحوتات الصخرية التي تصور مختلف الحيوانات والمناظر الطبيعية من الجبال والحدائق على حد سواء.

طبيعتها جد رشيقة وتتشكل من نهر يتدفق بين أشجار الأرغان، والنخيل والتين واللوز في منتصف هذا الوادي، ومضايق عبارة عن جدران عالية ومثيرة للإعجاب تصل  200 مترا.

أمتضي قرية النخيل و الوادي، ولكن الحديث عنها لا يمر دون زيارة ثلاثة أكادير، وهي قلاع شامخة شموخ الزمن وتحف طبيعية مبهرة، حيث كانت أسر الفلاحين تعتبرها مخازن الحبوب والمواد الغذائية والكنوز ضد هجمات القبائل المعادية.

عين لالة ملوكة

يقع منبع عين لالة ملوكة في الجماعة القروية أداي، 100 كم عن كلميم،وهي عبارة عن مياه حارة تشبه مياه حامة اباينو و تشفي الكثير من الأمراض وخاصة فيما يتعلق بالجلد والأمراض الروماتيزمية.

أسرير

تقع على بعد حوالي عشرة كيلومترات شرق كلميم لديها تراث ثقافي غني ومتنوع وهي عبارة عن واحة جميلة وموقع تراثي تاريخي يؤرخ لمدينة نون لمطة الاسطورية،وتتميز هذه القرية الخلابة بموسمها الديني سيدي محمد بن عمرو  بداية يونيو  من كل عام، وبعودة سريعة للتاريخ فقد عرفت أسرير قديما بسوقها التجاري مع بلدان جنوب الصحراء الكبرى.

الموجز:
كلميم باب الصحراء ألبوم الواحات و الحامات و الشاطئ الأبيض
عنوان التدوينة:
كلميم باب الصحراء ألبوم الواحات و الحامات و الشاطئ الأبيض
الوصف:
كلميم هي عاصمة جهة كلميم وادنون،تقع جنوب المغرب، وتعرف هذه المدينة بباب للصحراء، في السابق، كانت نقطة التقاء بين التجار الذين تبادلوا السلع
الكاتب:
الناشر:
كل المغرب



lebkem@gmail.com