2017-10-11 الساعة 9:01

مدينة الدار البيضاء القلب النابض لاقتصاد المغرب

Image

تقع مدينة الدار البيضاء “المدينة البيضاء” على ساحل المحيط الأطلسي، و هي بلا شك أكبر مدينة في المغرب العربي و العاصمة الاقتصادية و المالية للمغرب، بأكثر من 4 ملايين نسمة، و التي كانت تسمى أنفا بمعنى “التل”، و يبقى تأسيسها لغزا، يقال أن المدينة تأسست في أيام الرومان، في حين جادل آخرون لصالح الفينيقيين، و مع ذلك فإن غالبية المؤرخين يؤكدون أن أمازيغ زناتا هم الذين بنوا أنفا.

تأسست أنفا في القرن 12م من قبل الامازيغ، و انطلقت تحت حكم المرينيين في القرن 15م، و في عام 1469م، دمر البرتغاليون أنفا لوضع حد لأعمال القرصنة التي أطلقت من المدينة، ثم استقروا هناك وحصنوها قبل التخلي عنها نهائيا بعد زلزال عام 1755م، و مع ذلك تركوا لها  اسمها الجديد: “كازا بلانكا”، و يعني “البيت الأبيض” باللغة البرتغالية، و في عام 1770، قام السلطان سيدي محمد بن عبد الله، محرر مازاغان (الجديدة) بإعادة بناء المدينة لتجنب عودة البرتغاليين عبر الساحل، و أمر انه تأخذ اسم “الدار البيضاء”.

تتوافق مدينة اليوم مع مدينة ذلك الوقت، التي احتلها الفرنسيون في عام 1907،  العاصمة الاقتصادية الجديدة، إذ تم  تحديث مركز المدينة ليتوافق مع الخطط الحضرية الأوروبية، هذه العمارة الاستعمارية لا تزال واضحة للعيان اليوم في المركز.

وفي الفترة من 14 إلى 24  يناير 1943، أجريت عدة مقابلات في الدار البيضاء في فندق انفا، الذي غير وجه العالم،. نظمت بأقصى قدر من السرية من قبل الأميركيين، من أجل إعداد استراتيجية الحلفاء بعد هزيمة المحور الألماني الياباني و إعادة تنظيم أوروبا المحررة، هذا المؤتمر، الذي يشار إليه أحيانا باسم مؤتمر أنفا بسبب موقع الفندق الذي وقع فيه، قرره الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت و رئيس الوزراء البريطاني و نستون تشرشل.

الفيلم الذي لا ينسى “الدار البيضاء” من قبل مايكل كيرتيز في عام 1942، بطولة انغريد بيرغمان و همفري بوغارت، جعل المدينة الشهيرة في جميع أنحاء العالم، باعتباره واحدا من خمسة أفلام عالمية صورت في المغرب، وقد فاز الفيلم بثلاثة جوائز أوسكار ،و يعتبر الفيلم الأكثر رومانسية في تاريخ الفن السابع، و قد ذكرت الدار البيضاء مرة أخرى عند مارسيل سيردان، الذي نشأ في منطقة مير سلطان، أصبح بطل العالم للملاكمة في عام 1948، وب عد ذلك بعام توفي في حادث تحطم طائرة بينما كان يستعد للزواج بالمغنية الفرنسية إديث بياف.

الدار البيضاء القديمة

مدينة الدار البيضاء القديمة تمتد على أكثر من 50 هكتارا وت حيط بها سور من سبعة أبواب و ثمانية أبراج مراقبة، و تحتوي على أقدم المعالم الأثرية في المدينة، دمرت جزئيا خلال زلزال عام 1755، و تتناقض مع بقية المدينة الحديثة والغربية الطابع، و تبدأ الجولة في ساحة الأمم المتحدة، و ليس هناك مسار نموذجي للزيارة، و هو ما يكفي للمشي في ممراتها الضيقة والاسترشاد بخطواتها للخروج من متاهة شيقة.

أهم معالمها  قبة سيدي بليوط التي بنيت في القرن الماضي إلى الشمال من المدينة القديمة، كما يعتبر باب مراكش أقدم حي في المدينة، و قد تم إنشاؤه في القرن العشرين، مع بناية فريدة من نوعها وأجواءها المميزة، حي بتشكيلة حرفية لا تخفي ملامح المعاصرة، و هناك أيضا الفنادق الصغيرة الساحرة التي يعود تاريخها إلى عهد الحماية.

حصن الصقالة

يقع حصن الصقالة في المدينة القديمة، و هو معقل محصن بني في القرن الثامن عشر، يتميز بالبنادق القديمة الموجهة  إلى البحر، و هي واحدة من بقايا قليلة من مملكة سيدي بن عبد الله. أعيد بناؤها من قبل هذا الأخير في 1769 لاستكمال العمل الدفاعي الأطلسي، و تعتبر الصقالة مكان ذاكرة تحولت بإنشاء مقهى مطعم و معرض فني يوفر إطلالات خلابة على المحيط الأطلسي.

ساحة الأمم المتحدة

صممها جوزيف مارست، ساحة الأمم المتحدة هي الرابط بين المدينة القديمة و المدينة الجديدة في بداية القرن، لم يكن هناك سوى أرضية شاسعة أمام السوق، و سرعان ما أصبحت قلب المدينة الحديثة، تتجمع الشرايين الرئيسية في جنبات الساحة، البازارات متعددة الألوان (شارع هوفويت بويغني)، الفنادق والبنوك (شارع الجيش)، دور السينما، مصانع الجعة و المحلات التجارية الفاخرة (شارع محمد الخامس والشوارع المجاورة).

شارع محمد الخامس

إن شارع محمد الخامس في الدار البيضاء جزء لا يتجزأ من علامات المدينة البيضاء، على بعد أكثر من كيلومترين، يجمع هذا الشريان التجاري أجمل المباني في المدينة، التي بنيت في معظمها في ثلاثينيات القرن العشرين، و هو متحف حقيقي في الهواء الطلقمن طراز آرت ديكو و آرت نوفو، كل مبنى يمثل عملا معماريا في حد ذاته، و التي ساهمت في إعطاء المدينة أسلوبها المميز، بين العمارة الحديثة و التقليدية.

مسجد الحسن الثاني

افتتح مسجد الحسن الثاني في 1993، وهو ثاني أكبر مسجد في العالم، بعد مسجد مكة، بني جزئيا على البحر، و المسجد لديه مئذنة  ب210 مترا، مما يجعلها أطول مبنى ديني في العالم، يبعث شعاع الليزر من القمة الموجهة نحو مكة المكرمة، و يضيء على بعد 30 كلم، ويضم المسجد مدرسة قرآنية ومكتبة ومتحف و قاعات مؤتمرات ضخمة، بعد أن أصبح مسجد الحسن الثاني رمزا للدار البيضاء، فهو أحد المباني الدينية القليلة المفتوحة لغير المسلمين.

صممه المهندس المعماري ميشيل بينسيو، و استمرت أعمال البناء لمدة 7 سنوات، وحشدت حوالي 35000 عامل، وكان الحرفيون الذين تم تجنيدهم من جميع مدن المملكة قد حفروا 53000 متر مربع من الخشب و رسموا أكثر من 10،000 متر مربع من الزليج (السيراميك)، كلها تشهد على المواهب و الروح المبتكرة للفنانين المغاربة، كما أن مسجد حسن الثاني يمكنه أن يستوعب ما يصل إلى  25000 مصلي.

كورنيش عين الدياب

كورنيش عين الدياب أشهر المناطق السياحية في الدار البيضاء و هو المكان المفضل لنزهات البيضاويين، يضم مجموعة غير منقطعة من الشواطئ الرملية و حمامات السباحة و المقاهي و الفنادق و المطاعم و النوادي الليلية، كما يوفر الكورنيش إطلالات بانورامية على المحيط و الساحل.

منارة الحنك

منارة الحنك والمعروفة أيضا باسم منارة الدار البيضاء، تطل على شاطئ البحر، و تقدم بانوراما لا مثيل لهاعبر برج مثير للإعجاب من 51 مترا مبني على قاعدة من 6،60m علوا وقطرها 39m، و هي عمل للمصم ألبرت لابريد في عام 1920، لعبت المنارة دورا رئيسيا في الوصول إلى ميناء الدار البيضاء الذي كانت شواطئه خطيرة.

أنفا

أنفا تهيمن على مدينة الدار البيضاء من الغرب، طرقها المزهرة الواسعة، و حدائقها الخضراء و خاصة فيلاتها الرائعة التي توضح تنوع التصاميم المعمارية من الثلاثينيات و حتى يومنا هذا، حي أنفا هو الأكثر أناقة و الأكثر روعة في الدار البيضاء، كما لو كانت سلسلة من الديكور الأمريكي بساحتة الشهيرة في جميع أنحاء العالم لحملها اسم مؤتمر “أنفا” الشهير في عام 1943، و الذي نظمه روزفلت و تشرشل هبوط نورماندي و الاجتماع بين الجنرال ديغول و الجنرال جيرود.

درب غلف

درب غلف مشهور في كل المغرب، يقع بمنطقة شعبية في الدار البيضاء، كما أنه يشمل محلات من المنتجات الالكترونية و الكمبيوتر، و تجار الأثاث،  و ألبسة جاهزة للارتداء و القطع  المستعملة و تجارة المنتجات العتيقة، إنه سوق هائل حيث يمكنك أن تجد كل شيء بأسعار منخفضة.

حي الحبوس

بني حي الحبوس بين 1920 و 1940 للتعامل مع وصول العديد من عائلات التجار الذين توافدوا من جميع أنحاء المغرب، و يقدم الشوارع الضيقة الخلابة المبطنة بالأروقة، مع سلسلة من الأكشاك التي تقدم مجموعة واسعة من الحرف اليدوية من جميع أنحاء المملكة، و الفخار، و السلع الجلدية، و الأثاث والسجاد.

حديقة الجامعة العربية

تقع حديقة الجامعة العربية في قلب الدار البيضاء، افتتحت منذ عام 1918، هي أكبر مساحة خضراء في المدينة. ملاذ السلام و النضارة، بل هي مكان الاجتماع و الاسترخاء المتميز، سوف تستمتع بالمشي، بعيدا عن الصخب و ستترافق في هذا ممشي الرائع مع ظل بارد، و إلى الشمال من الحديقة تقف كنيسة Sacré-Coeur القديمة، قطعة رائعة من الهندسة المعمارية منذ ثلاثينات القرن الماضي.

المتحف اليهودي

يقع المتحف اليهودي في حي الواحة، وهو فريد من نوعه في العالم العربي، و غير معروف لعامة الناس، تم إنشاء المتحف في عام 1997. و يضم لوحات، و مستلزمات العبادة، و القفطاين المغربية التي تزينها نجمة داود، و مصابيح حانوكا، و ورشات المصوغات الفضية و الذهبية، تشهد على تاريخ و حياة المجتمع اليهودي المغربي منذ ألفي سنة.

مسرح محمد السادس

يقع مسرح محمد الخامس بالقرب من شارع محمد السادس يغطي مساحة 8000 متر مربع، تضم مكتبة تتألف من قاعات غنية بالكتب المرجعية و ورش عمل مخصصة لمهن المسرح، و صالة مسرح تضم 650 مقعدا و شرفتين و مكانا ملكيا، و يقدم مجموعة متنوعة من العروض، سواء الموسيقى و المسرح.

دار بوعزة

على بعد نصف ساعة فقط من وسط المدينة، دار بوعزة هي وجهة للاسترخاء بامتياز، جمال الموقع  و ميناءها التقليدي الصغير منحا هذه  القرية شهرة كبير، و تقدم مجموعة متنوعة من الشواطئ للاسترخاء أو الرياضة أو مجرد رحلة مع العائلة أو الأصدقاء.

دار بوعزة هي المكان المفضل للسيرف، و العديد من المدارس توفر دورات في الموقع للشباب و كبار السن لاكتشاف المشاعر الجديدة لعشاق ركوب الأمواج، كما أن شاطئ جاك يمثل مكانا لطيفا للمشي، و الركض في المد المنخفض على الرمال أو المشي المياه.

خليج واد مرزك هو المكان المثالي للعائلات و الباحثين عن الهدوء، مع المطاعم و المقاهي، يمكن للزوار الوصول سيرا على الأقدام أو عن طريق العربات في سوق الأربعاء كل أسبوع من السنة.

شاطئ طماريس

يقع شاطئ طماريس على بعد 17 كم من وسط مدينة الدار البيضاء، المكان الذي يجتمع فيه مجموعات من الأصدقاء والعائلة و محبي ركوب الأمواج أيضا في محيط مختلف، تتمتع الشواطئ الخاصة بجو أكثر حيوية مع الموسيقى و الألعاب و الأمسيات العصرية.

شاطئ طماريس هو شاطئ الأسرة نظيفة، و مكان مثالي لحمامات الشمس أو الاستمتاع بكوكتيل لذيذ في حين تتمتع بإطلالة بانورامية على المحيط.

توين سنتر

يقع توين سانتر في قلب مدينة الدار البيضاء في حي المعاريف. صمم هذين البرجين التوأمين المهندس المعماري الاسباني ريكاردو بوفيل، و هما أطول المباني في المغرب و المغرب العربي. كل منهما  ترتفع على 115 متر ب 30 طابقا، و يتألف البرج الأول مركز للتسوق و مقر العديد من الشركات، و البرج الثاني هو فندق من 5 نجوم.

و قد أصبح المركز التوأم معلما بارزا في الدار البيضاء، فضلا عن مكان يمكن من خلاله الاستمتاع بأفضل بانوراما للمدينة.

الغولف الملكي أنفا

يقع الغولف الملكي على التل الأخضر في أنفا، يجمع بين لاعبي الغولف و الفرسان بمضمار للسباق على مساحة 2710 متر، و بالإضافة الى هذا مطعم و حمام سباحة و سونا و شرفة النادي التي  تطل على حديقة رائعة و إطلالة على مئذنة مسجد الحسن الثاني.

مدينة الدار البيضاء عملاقة و يصعب الإحاطة بتفاصليها، كل يوم تشكل اكتشافا للزائر المحلي و الأجنبي، و لو لديكم اقتراحات اخرى لاغناء محاولة التجوال في مدينة الاقتصاد المغربي، نحن في إنتظارها.

الموجز:
مدينة الدار البيضاء القلب النابض لاقتصاد المغرب
عنوان التدوينة:
مدينة الدار البيضاء القلب النابض لاقتصاد المغرب
الوصف:
تقع مدينة الدار البيضاء "المدينة البيضاء" على ساحل المحيط الأطلسي، و هي بلا شك أكبر مدينة في المغرب العربي و العاصمة الاقتصادية و المالية للمغرب
الكاتب:
الناشر:
كل المغرب



lebkem@gmail.com