2016-10-31 الساعة 10:53

مدينة مكناس 8 أماكن سياحية تمزج بين التاريخ و قوة الجذب

Image

مدينة مكناس يزورها السياح للقيام برحلة إلى وليلي، الموقع الروماني الأكثر شهرة في المغرب، ولكن أولئك الذين يقررون زيارتها لديهم فرص سياحية أخرى.

زيارة مكناس الساحرة و النظيفة والنشطة بسكانها المحليين، والأكثر منحا للاسترخاء  من مراكش أو فاس، والتي تستقبلك ببابها الرئيسي باب المنصور بالإضافة إلى زيارة أطلال وليلي، يمكن للزوار والمهتمين بالتاريخ الاستمتاع برحلة إلى مدينة مولاي إدريس .

وليلي أيقونة مدينة مكناس

وليلي من الآثار الرومانية القديمة وعامل جذب رئيسي للسياح في مدينة  مكناس، تجلس على قمة التل أعمدة وأجزاء من وليلي المثيرة للإعجاب، مما يتيح لك رؤية حجم الحياة الرومانية الغنية، و اكتشاف الموقع المميز مناخيا الذي أسست عليه و  الفسيفساء الجميلة والمعقدة التي نحتتها أيادي رومانية مبدعة

المدينة التي شغلت منصب عاصمة مقاطعة رومانية، وكانت تمثل أكثر فترة إزدهاربأشهر أمكنتها الداخلية كبيت أورفيوس، و البيت للرياضي، وغرفة أعمال هرقل.

مولاي إدريس

تأسست عام 788، تم تسمية المدينة على الشريف مولاي ادريس  الأكثر احتراما في البلاد، سليل البيت النبوي الشريف محمد، صلى الله عليه وسلم

مولاي ادريس الذي أسس أول دولة مغربية، شيد المدينة على النتوءات الصخرية والتلال، مع المباني أسفل المنحدرات بشكل كبير.

المدينة اصبحت أكبر محج مغربي حيث موسم مولاي ادريس زرهون  كل عام في شهر أغسطس يجتذب الآلاف الزائرين.

باب المنصور

باب المنصور هو البوابة الرئيسية بين المدينة والمدينة الامبراطورية الأحياء مكناس. وهو هيكل ضخم  وييرى العديد من الخبراء أنه واحد من أروع الأمثلة على بوابات شمال أفريقيا الباقية، تم بناؤه من قبل السلطان مولاي إسماعيل عام 1732،و يتضمن التفاصيل المعمارية المعقدة  واستخدمت فيه الكثير  من أعمال التبليط والنحت والزليج.

ضريح مولاي إسماعيل

المكان مزخرف بشكل هائل يضم ضريح السلطان مولاي إسماعيل، الذي جعل مكناس عاصمة له  في القرن ال17. التفاصيل الداخلية له لا تجعلك تلتقط انفاسك لجمالها هنا لالتقاط الأنفاس وتظهر الحماسة لكل ماهو ديني  إسلامي في المكان،و الأجزاء الخارجية للمجمع لاتقل روعة عن  من داخل الضريح وخصوصا بابه الأمامي.

المدينة القديمة

مكناس المدينة القديمة هي مكان دينامي، يتكون من الأسواق المحلية النابضة بالحياة والشوارع المتعرجة المكتظة بالمتسوقين المتعطشين.

سوق النجارين يقدم لك العديد من المنسوجات وسوق السباط يضم العديد من المتاجر التقليدية الحرفية المغربية، فضلا عن الملابس والنعال الشهيرة في المغرب.

في القرن 12 بني الجامع الكبير، مع سقف أخضر متميز، ويقع في قلب المدينة  مما يتيح سهولة التنقل في المدينة القديمة. المدينة التي  لا تزال محاطة بجدران متداعية يعمل على ترميمها ببطئ،  تم بناؤها في عهد السلطان مولاي إسماعيل عندما أعلن عن العاصمة مكناس.

 المدينة الامبراطورية

منطقة المدينة الإمبراطورية بها العديد من الأطلال القديمة المثيرة للاهتمام لاستكشاف تاريخ معظمها من عهد السلطان مولاي إسماعيل.

تضم قبة الخياطين  الشهيرة، وهي المبنى السابق للسفير، وهو الآن جزء من المدينة كمبنى مفتوح للجمهور ومعرض صغير في مكناس.

بجوار ضريح مولاي إسماعيل يوجد قصرها الخاص الذي يعد من القصور المميزة، و الذي بني  في القرن ال17و المعروف باسم دار الكبير.

دار الجامعي متحف الفنون المغربية

بنيت دار الجامعي في عام 1882 كمقر لأسرة الجامعي اللامعة وتحولت إلى متحف الفن المغربي في عام 1920. المتحف يحافظ على الديكور التلقليدي الغني المنحوت بالخشب والجبص والتي كانت رائجة في المغرب إبان القرن 19 . وهناك أيضا حديقة رائعة على الطراز الأندلسي،كما يضم المتحف كل الفنون والحرف اليدوية المشتهرة في المنطقة، وهناك أمثلة رائعة من القطع المعدنية والمنحوتات الخشبية.

وكمثال نموذجي لروعته غرفة الاستقبال المغربية، والتي سوف تعطيك فكرة عن كيف عاش أغنياء مكناس خلال هذه الفترة.

المدرسة البوعنانية

تأسست المدرسة البوعنانية في القرن ال14 وقد تم الحفاظ على غنى ديكورها بشكل جميل المكون من الزليج و الزخرفة الأنيقة التي لا تزال في مكانها.

يمكنك الصعود على السطح لإلقاء نظرة بانورامية على جميع أنحاء أحياء مدينة مكناس.

الموجز:
مدينة مكناس 8 أماكن سياحية تمزج بين التاريخ و قوة الجذب
عنوان التدوينة:
مدينة مكناس 8 أماكن سياحية تمزج بين التاريخ و قوة الجذب
الوصف:
مدينة مكناس يزورها السياح للقيام برحلة إلى وليلي، الموقع الروماني الأكثر شهرة في المغرب، ولكن أولئك الذين يقررون زيارتها لديهم فرص سياحية أخرى.
الكاتب:
الناشر:
كل المغرب



[email protected]