فن العيش

العطلة الصيفية خمس صعوبات تنتظر المغاربة بعد انتهاء حراراتها

العطلة الصيفية أشرفت على الانتهاء، والكل يستعد لحزم الحقائب و العودة إلى بيته الخاص بعد قضاء فترة في وجهات سياحية مختلفة، و العطلة بدون شك بأجوائها السعيدة و التحرر من قيود العمل و الانضباط اليومي لعادات غذائية، و سلوكات اجتماعية لها تبعات مادية تختلف من أسرة إلى أخرى، حسب الدخل الفردي و الميزانية المرصودة لها.

السنوات القليلة الماضية ازداد شغف المغاربة بالعطلة الصيفية، و يبدو أنها أصبحت محركا للسياحة الداخلية، و أصبح التنافس الاجتماعي على تخصيص أيام معدودات من الفترة الصيفية، محركا أساس للنقاش الاسري و العائلي.

إنها فترة الاستجمام ومنح النفس و الجسم فرصة للراحة، و تجديد النشاط، لذلك ينتظر الجميع العطلة الصيفية و يحرصون على قضائها بكامل متعتها، ويتحملون مشاق متعدد بعد انقضاء فترتها، خصوصا الأسر ذات الدخل المتوسط، التي أصبحت محركا أساس للسياحة الداخلية، و تحرص على شغل فترة من الصيف في التنقل إلى الكثير من المدن المغربية، فحسب عدة مؤشرات اقتصادية تأكد أن المغاربة ينفقون في الصيف اكثر من الفصول الأخرى.

العطلة الصيفية والتكيف مع العودة إلى العمل بعد أجواء المرح

التكيف مع ضغوطات العمل

يعود الجسد متعبا خمولا من العطلة،ويحتاج الموظف و العامل إلى أيام ليستعيد نشاطه المعتاد.

الدخول المدرسي وتبعاته المادية من محفظة ثقيلة إلى ثياب جديدة

الدخول المدرسي 2016

يعود الأطفال ‘لى مدارسهم، ومع أول يوم يأتون بقائمة مشتريات لا ترحم ميزانية الاباء،و تكون الوضعية صعبة في المدارس الخصوصية.

عيد الأضحى و الواجب الشرعي بشراء كبش أو أضحية مناسبة

أثمنة خروف العيد

يتزامن الرجوع من العطلة الصيفية مع عيد الأضحى المبارك،فالواجب الشرعي يقتضي شراء كبش، فمرحبا بالاسواق الاسبوعية و الغلاء المجحف.

القروض الصغرى التي أصبحت حلا سهلا لفك الأزمات العابرة

شركات القروض الصغرى

شركات القروض الصغرى تحب مثل هذه الأزمات، و تستعد لها بوصلات اشهارية،فالمبلغ المقترض صغير نسبيا ولكن أداؤه مكلف وبنسب مرتفعة، وقد تصل تبعاتها إلى العطلة الصيفية المقبلة وهنا تبدأ أزمة جديدة.

اختيار المرشح الذي يستحق صوتك الانتخابي يوم 7 أكتوبر

انتخابات المغرب 2016

إنها الانتخابات البرلمانية، سيحمى الوطيس و ستتعالى أصوات المرشحين، و سيكون لزاما عليك اختيار مرشحك للبرلمان،فهي لحظة وطنية ومسؤولية ربما لأجل غد أفضل.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق