أسفار

الفن المغربي المعاصر تنوع و تمازج حضاري

الفن المغربي متعدد وغني فهذا  البلد الذي يضم تاريخا هائلا للفن المزاوج بين الإسلامي و الأمازيغي و الروماني إضافة إلى الإبداعات المعاصرة، ويتركز جزء كبير من المشهد الفني في مراكش، رغم أن هناك صالات ممتازة في كل من الدار البيضاء وفاس.

اكتشفوا معنا أهم معارض الفن المغربي بالمملكة المغربية عبر هذه الرحلة الشيقة.

دافيد بلوش للصور و الفن المغربي

معرض دافيد بلوش

معرض دافيد بلوش هي واحدة من صالات العرض المعاصرة الرائدة في المغرب، مقرها في مراكش، والمعرض هو منصة للفنانين الحديثين و استكشاف لأشكال وجماليات مبتكرة عبر مجموعة واسعة من وسائل الاعلام الفني سوف تجد كل شيء من الكتابة على الجدران والنحت والقطع المجردة والمزيد من الأعمال التصويرية.

معرض ديفيد بلوش يستضيف العارضين المغاربة والفنانين العالميين – سوف تجد أعمال النحت نيويورك والرسام كارلوس ماري المجاور للفنانين المغاربة و محمد البستان وموران بن لحسن .

أتيليه 21

أتيليه 21

أتيليه 21 هو معرض المعاصرين الرواد في مدينة الدار البيضاء يعرض المواهب المغربية الرائدة والاعمال  الأكثر إثارة والمبتكرة المتاحة في المغرب، يشترك في ملكيته  مؤرخ الفن عزيز داكي، الذي يعتقد أن ظهور المشهد الفني الجديد  المغرب يعكس الفضول الثقافي للملك محمد السادس.

يعرض اتيليه 21 أعمال حسن الكياوي وسعد بن الشفاج وفؤاد بن لامين ومحمد ملحي و ميلود لعبيد.

غاليري Rê

غاليري Rê

افتتح غاليري Rê لوسيان فيولا في أكتوبر 2006 من أجل تعزيزالفن المغربي المعاصر وشمال أفريقيا والفنانين الدوليين العاملين في النحت، والطلاء، والتصوير الفوتوغرافي.

ضم المعرض أحدث أعمال  الفنانين عبد اللطيف الكم والفنان الأمريكي لوري بارك، الذي يعمل في النحت و الكولاج ومن بين المغاربة والفنانين العالميين التي يمثلها غاليري Rê على سعيد عفيفي، جيل دي كيرفيرسو، عماد منصور، أنطونيو فينيلي ، وسيباستيان بينيون.

حديقة ماجوريل

حديقة ماجوريل

حديقة ماجوريل هو أكثر من مجرد معرض إنه مزيج من الحديقة والبناء والأعمال الفنية ، ناهيك عن متحف الثقافة الأمازيغية.

جاء الرسام الفرنسي جاك ماجوريل إلى مراكش في عام 1917 وبدأ بناء منزل مع حديقة ذات مناظرطبيعية في عام 1923وبمساعدة من علماء النبات والمهندسين المعماريين، وقال انه أنشأ حديقة غير عادية كاملة من الزهور الغريبة والتي شيدت فيلا رائعة في وسطهافهو  مزيج من الفن ديكور والتأثير المغربي.

سوف تجد النوافير وأحواض السباحة، والمنحوتات، ومعرض للملصقات التي كتبها سان لوران ومتحف الثقافة الأمازيغية ضمن أسس واسعة النطاق.

متحف مراكش

متحف مراكش

يقع في المدينة القديمة بمراكش، المتحف هو واحد من مناطق الجذب الثقافية الرائدة في المغرب،والمبنى نفسه هو جدير بالملاحظة: يقع المتحف في دار منبهي وهي قصر بني في القرن ال19 من قبل وزير الحرب مهدي المنبهي ويبقى مثال رائع للعمارة الأندلسية المغاربية مع الساحات،و الأروقة و الفسيفساء وقد تم ترميم المبنى في عام 1997 عندما أصبح متحف مراكش موطنا لمجموعة واسعة من  الاعمال الإسلامية التقليدية و الامازيغية  والأعمال اليهودية.

يمكنك استكشاف مجموعة من القطع النقدية، والمخطوطات، والفخار،والأقمشة في المتحف نعود إلى فترات ماقبل الاستعمار و العصر الحديث.

متحف دار البطحاء

متحف دار البطحاء

بنيت أصلا باسم القصر الصيفي للسلطان مولاي الحسن في نهاية القرن ال19، دار البطحاء هى مبنى رائع بالطراز الأندلسي المغربي في فاس و الذي يضم مجموعة من الفنون التقليدية الرائعة التي تم إنشاؤها من قبل حرفي فاس بحيث يمكنك أن  تستمتع بالمطرزات والسجاد والمنحوتات والمجوهرات والقطع النقدية المتاحة للعرض بعناية .

متحف دار البطحاء يحتوي على غرفة صناعة الفخار، التي تحتوي على الأسطرلابات الرائعة والمواد الخزفية المصنوعة يدويا من قبل حرفي فاس الأكثر مهارة في كل من المغرب.

متحف دار البطحاء هو جزء رئيسي لمهرجان فاس للموسيقى الروحية، التي تعقد سنويا ولا ينبغي تفويتها.

متحف دار سي سعيد

متحف دار البطحاء

دار سي سعيد  في مراكش يضم متحف الفنون المغربية، المبنى نفسه هو قصر من القرن ال19، والذي تحتوي الآن على مجموعة من الأعمال الفنية  التي تحتفل بمهارة الحرفيين في مراكش وتضم المجموعة أعمال يعود تاريخها إلى القرن ال11 جنبا إلى جنب مع المصنوعات اليدوية، والسجاد من جبال أطلس و المنحوتات المزخرفة و المجوهرات و الآلات الموسيقية وأمثلة استثنائية من الخطوط و أنماط الأرابيسك، التي تزين العديد من العناصر الموجودة في المجموعة بما في ذلك الركائز، الدرابزينات المصنوعة من شبك معقدة وجدت في العمارة الإسلامية القديمة.

دار الفوتغراف

متحف دار البطحاء

تأسست دار الفوتوغراف في عام 2009، كانت عبارة عن نزل  رائع  وتقليدي يستخدم من قبل التجار أثناء مرورهم عبر مراكش وهي مجمع لأرشيف هائل من أكثر من 8000 صورة فوتوغرافية توثق التاريخ البصري للمغرب مع التركيز على التصوير في القرنين ال19 وال20 وبخاصة الفترة ابتداء من 1870عندما كان عدد من الأوروبيين يأتون لاستكشاف ومراقبة المغرب.

تدير دار الفوتغراف و تستضيف مهرجان التصوير الفوتوغرافي الذي  يركز على الصور الجميلة ذات القيمة التاريخية.

متحف مراكش للتصوير الفوتوغرافي والفنون البصرية 

متحف دار البطحاء

متحف مراكش للتصوير الفوتوغرافي والفنون البصرية هو واحد من أحدث صالات عرض الفن المغربي، بعد أن افتتح في نوفمبر 2013، واشادت به الصحافة البريطانية والأمريكية ويقع المعرض في قصر البديع، وإن كانت هناك خطط لنقل هذه المجموعة إلى المبنى الجديد على مشارف المدينة، التي بنيت على الطراز الحديث.

المعرض يضم أعمالا معاصرة من قبل المصورين العالميين شمال أفريقيا وأيضا يقدم ورش عمل مجانية ويقدم  ميزة العمل والمناقشة مع شخصيات بارزة من متحف جيتي في لوس انجليس، ومعرض وايت تشابل في لندن، ومركز بومبيدو في باريس.

معرض ماتيس للفن

معرض ماتيس

جاء الرسام الفرنسي الشهير هنري ماتيس إلى المغرب في عام 1912 وبقي لعدة شهور، حيث عمل على أكثر من 20 لوحة خلال زيارته. افتتح معرض الفن ماتيس في مراكش في عام 1999 ويقع في فيلا قديمة رائعة.

يوفر المعرض منصة مثالية لكبار الفنانين المغاربة والشخصيات الدولية التي تعمل في مختلف الوسائط الفنية، وقد لعب دورا هاما في استضافة المواهب الجديدة وضم ممارسي الفن القديم .

المعرض مسؤول أيضا عن صيانة وتهيئة الدراسات والكتالوجات لزيادة التعريف الفن المغربي في مختلف مشاهده.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق