أسفار

المدن المغربية السياحية التي تستحق الزيارة

المدن المغربية السياحية تحقق لك مشهدا كاملا من الألوان والدفء والسحر، عبر جبال أطلس خيالية تمتد في جميع أنحاء البلاد، إلى بحر لازوردي متألق و أسوار ذهبية من رمال الصحراء. هذا البلد هو أيضا موطن للمدن الجميلة لا تعد ولا تحصى، وفيما يلي أفضل 10 أجمل المدن المغربية المستحقة للزيارة.

هذه عينة من المدن المغربية السياحية تتوزع بمختلف ربوع المملكة و تحظى بتنوع مميزاتها.

أصيلة

مدينة-أصيلة

وهي بلدة ساحلية رائعة على الساحل الشمالي من البلاد، أصيلة من المدن المغربية السياحية التي لديها تاريخ غني ومتنوع. مع جذور تاريخية تعود إلى القرن ال16 قبل الميلاد، عندما كانت على طريق التجارة الرئيسي المستخدم من قبل الفينيقيين، استعمرت  وقت لاحق من قبل البرتغاليين قبل أن تعود إلى الحكم المغربي في القرن ال17. وقد تركت كل ثقافة ومجتمع متعاقبة بصماتها على المدينة، مما يجعل العصر الحديث لأصيلة عرضا رائعا من التراث الفريد للمغرب كالقلعة البرتغالية  مستقرة على المنحدرات، في حين البيوت الساحرة المغربية زرقاء وبيضاء على امتداد الشوارع.

شفشاون

مدينة -شفشاون

تقع في جبال الريف الكبيرة في شمال المغرب، ومن المعروف أن شفشاون صاحبة المنازل الزرقاء المستقرة فوق  الأخضر الخام والبني من مشهد الجبال. كلما توغلت في جمالها تكتشف المزيد من المباني الفريدة والنباتات الملونة، والمقاهي الساحرة. الحي القديم من المدينة يتأثر بشدة بالعمارة الإسلامية والأندلسية، من طلاء الجدران الزرقاء وسقوفها المغطاة بالقرميد الأحمر، إلى المداخل على شكل ثقب المفتاح،  والممرات المبلطة عبر المدينة. على الرغم أن الأخيرة تزايدت شعبية وسياحية تجارتها، إلى أنها لا تزال شفشاون المكان المثالي لتجربة المغرب البكر والفريد من نوعه.

الصويرة

مدينة-الصويرة

تقع على الساحل الغربي للمغرب، على طول البحر المبهر والشواطئ الرملية الناعمة، الصويرة هي واحدة من أفضل أسرار السياحة في المغرب، تستقطب عددا كبيرا  من حشود السياح الباحثين عن الشمس .

وبصرف النظر عن الجمال الطبيعي الخلاب الذي يحيط المدينة، الصويرة في حد ذاتها  ضرب من المباني جميلة والأسواق الساحرة والميناء الصاخب، مليئة بالقوارب الملونة.

و من الميناء ترتفع أسوار المدينة، رسم حول أماكن الأسواق الملونة، ومنازل بيضاء، واللفات على شكل ازقة. أسوار المدينة…

فاس

مدينة-فاس

إنها ثاني أكبر مدينة في المغرب، فاس على الرغم من ذلك لا تزال تملك كل سحر فريد وطابع البلدة أصغر من ذلك بكثير. ملامح المدينة تعبر عن روعة اثنين من المدن القديمة ، واحدة منها – فاس البالي – قد اختيرت لموقع التراث العالمي لليونسكو للهندسة المعمارية بنيتها معقدة  متكونة من الأزقة والأسواق والساحات، وكذلك تضم أقدم جامعة في العالم. المدينة ككل تتضمن العديد من الأمثلة البارزة على فن العمارة الإسلامي، من المدارس القديمة للمساجد الأثرية، كلها مزينة مع تبليط وأنماط الأرابيسك، مما يجعل المدينة أقرب إلى متحف في الهواء الطلق.

إفران

مدينة-إفران

إفران هي واحدة من المدن المغربية السياحية التي لن تتوقع سحرها ، تشبه قرية جبلية سويسرية على خلاف السحر الذي قد تفعله  القرى الصحراوية والهندسة المعمارية المغاربية.

يرجع طابعها الى حد كبير للمستوطنين الاستعماريين الفرنسيين، الذين بنوا المدينة كمكان للهروب خلال أشهر الصيف الحارة، إفران التي تقع عاليا في جبال الأطلس تصبح محجا عالميا ووطنيا مع تساقط الثلوج خلال فصل الشتاء، بل هي المدينة السياحية المغربية الوحيدة التي تمنحك متعة التزلج و تشعرك بأنك في مكان بارد ومختلف .

بنيتها السياحية تضم  الشاليهات المستوحاة من العمار الأوروبي، إنها بلدة لافتة للنظر للأعداد الكبيرة من الحدائق والمتنزهات، وخلق واحة من الخضرة والهدوء في صخب الحياة المغربية.

مراكش

مدينة-مراكش

واحدة من المدن الأكثر شعبية في المغرب بل هي أشهر المدن المغربية السياحية في العالم، أصبحت مراكش وجهة لا تفوت في السنوات الأخيرة بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تجربة جمال التاريخ والثقافة المغربية. تشتهر المدينة القديمة بأسواقها الكثيرة، مع متاهة من الأزقة والأسواق التي تمنحك الكشف عن كنوز جديدة في كل منعطف: التوابل العطرية والمنسوجات الملونة والمصابيح البراقة والمجوهرات، المناظر الطبيعية المحيطة بها في جميع أنحاء المدينة لالتقاط الأنفاس على حد سواء، كما أن الرمال المتحركة في الصحراء المتاخمة لها ، وجبال الأطلس المغطاة بالثلوج تدخلك في طابعين سياحين ساحرين لذلك مراكش هي وجهة عالمية.

مكناس

مدينة-مكناس

المدينة التاريخية مكناس هي واحدة من العديد من مواقع التراث العالمي لليونسكو في المغرب، والحصول على مكان في القائمة جاء للمزيج المتميز من الطراز المعماري، والمعالم الخلابة والتراث المحفوظ جيدا. وتحاط المدينة من قبل جدران محصنة، مع تسعة أبواب توفر الدخول إلى المدينة، كلها زينت بشكل معقد مع أعمال البلاط وأنماط الأرابيسك.

مدينة مكونة من قصر دار المخزن الملكي، والمساجد العديدة، والحمامات والحدائق التي تزين الشوارع، وأساليب  المعمار الإسبانية-المغربية المزاوجة  بين العمارة الإسلامية و الإلهام الأوروبي.

مرزوكة

مرزوكة

تقع في الصحراء في جنوب شرق المغرب، مرزوكة جميلة بشكل كبير في عزلتها. مساحات طويلة من الرمال الناعمة والكثبان الرملية الشاهقة التي تمتد في كل الاتجاهات،  خطوط مسارات الإبل عبر كثبانا لرمال.

المدينة نفسها صغيرة وساحرة ، ويمكن بسهولة استكشافها سيرا على الأقدام، مع المباني من الحجر الرملي الأحمر الممزوجة بسهولة بدفء الصحراء،ومرزوكة مدينة استثنائية خاصة خلال شروق الشمس وغروبها، عندما تتحول الشمس الحارقة والكثبان الرملية إلى مشهد ذهبي وبرتقالي.

ورزازات

ورزازات

ورزازات قد تبدو مألوفة للكثيرين، بعد أن ظهرت في العديد من أفلام هوليوود مثل لورنس العرب، المصارع والمومياء. ليس من الصعب أن نرى لماذا: المدينة والمناطق المحيطة بها هي ذات المناظر الخلابة بشكل لا يصدق، مع المدينة المترامية الاطراف على هضبة الطبيعة الهائلة، التي تحدها جبال الأطلس والصحراء.

المدينة مثال بارز للقصبات الأمازيغية الجميلة، كآيت بن حدو، الذي يعد من  مواقع التراث العالمي لليونسكو.

ومما يستحق  المشاهدة استديو هات أطلس، حيث يتم تحويل المغرب إلى صورة مصغرة من مصر مع مجموعات وخدمات للعديد من الأفلام الأكثر شهرة في العالم.

تارودانت

مدينة-تارودانت

مدينة الأمازيغ التقليدية في وادي سوس جنوب المغرب، تارودانت هي مكان رائع للسياحة، ازدهرت المدينة في القرن ال16، وأصبحت مركزا للتجارة والثقافة، والمباني الهامة مثل المسجد والمدينة العظيمة الجدران .

التراث الرائع لتارودانت ما زال علينا أن نراه: الجدران الأصلية لا تزال تحيط بشكل كبير المدينة، في حين أن الأسواق تفخر بعرض الحرف اليدوية المحلية والسجاد المطرز، التي تظل واحدة من أكثر الأسواق شعبية في البلد بأكمله.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق