فن العيش

الموسيقى المغربية غنى التراث و تجديد فني عبر العصور

الموسيقى المغربية تعكس أنه بلد غني في قدراته الفنية والإنتاجية، ففي جميع أنحاء البلاد دائما الموسيقى تقتحم الأذن، في الشوارع وسيارات الأجرة والحافلات والمطاعم، وحتى الناس يحبون الغناء أو لعب الطبل في الشوارع وبصفة عامة، المغاربة مجتمع جد محب للأنواع الموسيقية والرقص والغناء.

تتميز الموسيقى المغربية بتنوع مشاربها وأجوائها فهناك الموسيقى العربية والموسيقى الأمازيغية كأبرز ملمحين، وجذورها قادمة من العمق الإفريقي، ومن السكان الامازيغ المحليين، و التأثيرات القادمة من أوروبا.

فلو أخذنا الموسيقى الأمازيغية باعتبارها الأكثر انتشارا جغرافيا، سنجدها بأنماط مختلفة في شمال المملكة ووسطها وجنوبها، و هو مايعكس النحت الموسيقي المغربي،كذلك قد تعثر في منطقة الصحراء المغربية على نمطين موسيقيين متجاورين كالموسيقى السوسية و الحسانية.

شرق المغرب المغرب بركادته و العرفة والراي ورقصاته المصاحبة لموسيقاه المميزة، وجنوبه بالموسيقى الحسانية ذات الجذور الموريتانية، و الايقاعات الافريقية عبر الكدرة.

الهجرات إلى المغرب أفرزت لنا موسيقى الطرب الأندلسي و الغرناطي و كناوة، و كلها أنماط مميزة قادمة من الجارة اسبانيا، و بلدان افريقية،هذه الموسيقى بآلاتها المختلفة، و ألحانها وكلماتها انضافت إليها موسيقى الراي القادمة من الجزائر.

ولأن المغاربة شعب يحب الرقص، كان للدقة المراكشية و الركادة و عبيدات الرمى انتشارا كبيرا في كل المغرب، ولم تنحسر في منطقتها الجغرافية.

الموسيقى العصرية كتطوير طبيعي للفن المغربي عبر أجيال مختلفة، حاضرة بقوة عبر مجددين كمحمد الحياني و عبد الهادي بلخياط، و نعيمة سميح وغيرهم،لتلحقهم كوكبة من الشباب تحقق ارقام مشاهدة مهولة كالفنان سعد لمجرد ودنيا باطمة و الفناير.

مزيج ألحان يمكن أن يمثل الأذواق المختلفة، والأصوات المفضلة للاستماع إلى الموسيقى المغربية،فالتنوع تربة خصبة للتطوير وعدم الانغلاق الفني،ويسمح بان يقدم صور فنية مدهشة عن الموسيقى المغربية و يقدم طبقا سياحيا ينضاف إلى المؤهلات الأخرى التي تجعل بلدنا قبلة للسياحة الثقافية.

الأغنية الأمازيغية

https://www.youtube.com/watch?v=myBHSiDDTuU

الطرب الأندلسي

https://www.youtube.com/watch?v=wMs-LIHwHSc

العيطة

الدقة المراكشية

الطقطوقة الجبلية

عبيدات الرما

الشعبي

الموسيقى الكلاسيكية

الطرب الحساني

كناوة

الراي المغربي

https://www.youtube.com/watch?v=RhQ8EuYY0cg

الموسيقى اليهودية المغربية

الركادة

موسيقى الشباب

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق