زووم المغرب

زيرو ميكا وداعا لأكياس البلاستيك ومرحبا صداقة البيئة

دشن المغرب حملة زيرو ميكا، كأول بلد في العالم يسعى للتخلص النهائي من عادة الاعتماد على الأكياس البلاستيكية في الحياة اليومية،وخصص لذلك قانون 77 – 15 الذي دخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يوليوز 2016، والقاضي بمنع إنتاج وبيع و تصدير الأكياس البلاستيكية.

الحملة التي روج لها إعلاميا و جمعويا، لازالت تلاقي بعض الغموض في البدائل الحقيقية للاكياس البلاستيكية التي تم الحسم في أنها تشكل خطرا على بيئة المملكة الشريفة.

نقترح عليك بعض البدائل البسيطة و العملية من حياتنا اليومية، للتخلص من عادة الأكياس البلاستيكية.

العودة إلى القفة

القفة المغربية

القفة المغربية التقليدية طمست هويتها الاكياس البلاستيكية، فالبكاد تشاهد مغربيا يحملها في تسوقه، مع العلم انها كانت أنيس التسوق بامتياز، رغم ما تحمله من حرفنة تقليدية وجمال صنعة و قدرتها على جعل التسوق ممتعا،إنها فرصة للعودة إلى الزمن الجميل، عندما كانت القفة التقليدية ترافق كل الاسر المغربية في سعيها إلى الاسواق.

استغلال الأكياس الورقية

أكياس ورقية

البقالة مطالبون بتوفير الاكياس الورقية، و الانخراط في زيرو ميكا هو الامر الذي لا يعد جديدا، فإلى حدود التسعينيات القرن الماضي كان الكثير منهم يوفرها للزبناء، خصوصا لاحتواء القطاني و الارز و المعجنات و غيرها من الاغذية الصلبة.

الاعتماد على العلب الكرتونية

العلب الكرتونية

لاشك أن صناعة العلب الكرتونية ستنتعش و بقوة، خصوصا أنها بديل عملي سواء من حيث الكم و الكيف، لذلك سيبقى الرهان عليها قائما ليس فقط للتخزين و التعليب الخاص بالمنتجات الكبرى، بل سيتعداها إلى أن تصبح بديلا أثناء التسوق الشعبي.

العلب البلاستيكية و الزجاجية

علبة بلاستيك

لا داعي لحفظ المواد الغذائية والخضروات و الفواكه في أكياس بلاستيكية داخل الثلاجة، أو أي وسيط تخزين،صحيا العملية مكلفة و مضرة، لقدحان الوقت للاعتماد على العلب الزجاجية و البلاستيكية المناسبة لتخزين موادكم الغذائية بأمان.

الأشياء البسيطة يمكن حملها يدويا وقول زيرو ميكا

سوق مغربي

الاشياء الخفيفة و البسيطة يمكن حملها يدويا ووضعها في خزنة السيارة بدون استعمال أي وسيط، ولو كان مشوار التسوق قريبا من البيت فحمل قارورة زجاجة أو مادة استهلاكية معلبة لن يكلفك جهدا، و سيسمح بالتخلي عن أي وسيط ورقي أو بلاستيكي أو زجاجي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق