أسفار

كازابلانكا 7 أسباب لزيارة مدينة عملاقة عند السفر إلى المغرب

كازابلانكا بالنسبة لشخص رومانسي، تمثل المكان الذي يوجد في حلم أوحي به من قبل الفيلم الذي ظهر عام 1942 من تمثيل إنغريد بيرغمان و همفري بوغارت، وفي الحقيقة لقد تم تصوير مشاهد الفيلم في ستديوهات هوليود وغالبا ما يتجاهل السياح مدينة كازابلانكا الحقيقية وينجذبون أكثر إلى أسواق مراكش وفاس والشواطئ الرائعة في الصويرة وطنجة، ذلك أن كازابلانكا تناسب أكثر المسافرين الذين يودون أن يشعروا وكأنهم سكان محليين وليسوا بسياح، وأيضا من يريد أن يعيش الحاضر جنبا إلى جنب مع تعرفه على الماضي.

تعني ضخامة مدينة كازابلانكا، أكبر المدن المغربية تعدادا للسكان، أنه يجب على الزائر أن يبذل جهدا كبيرا لاكتشاف التفاصيل الصغيرة. حالما تصل إليها، ستعرف أنها مدينة مغربيةتشكل مزيجا من الأصالة والمعاصرة يشعرك وكأنك في لوس أنجلوس.

فيما يلي بعض الأسباب التي تستحق كازابلانكا من أجلها الزيارة:

تعتبر كازابلانكا مركزا مهما للهندسة المعمارية

مسجد الحسن الثاني

سيهتم هاوي الهندسة المعمارية اهتماما كبيرا بالأنماط المتعددة لمباني المدينة، بدءا من طراز البناء طبقا لآرت ديكو إلى الأبنية ذات الطراز الحديث جدا، ولكي تفهم القصص وراء أبنية المدينة الرائعة، يمكنك أن تلتحق بجولة معمارية مع كازاميموار وهي مؤسسة غير ربحية تهدف إلى تعيين أجزاء من المدينة كمواقع تراثية عالمية ضمن منظمة اليونيسكو.

يعتبر مسجد الحسن الثاني- أكبر مسجد في المغرب – شهادة حية على البراعة المعمارية، استغرق أكثر من سبع سنوات وأكثر من عشرة آﻵف من الصناع الماهرين ليكملوا هذا المعلم الرائع. أما جادة محمد الخامس المزينة بالأشجار، في قلب مدينة كازابلانكا القديمة، فتعتبر تذكيرا للتأثير الفرنسي في المدينة.

كما تعتبر سينما ريالطو، والتي تقع في الشارع الرئيسي، واحدة من أفضل الأمثلة على تصميمات آرت ديكو. في حي الحبوس توجد محكمة الباشا التي بنيت في أوائل خمسينات القرن العشرين، وهي تعتبر معلما معماريا مغربيا وجوهرة هندسية رائعة. أما كنيسة القلب المقدس فهي كاتدرائية قديمة بنيت في ثلاثينات القرن الماضي، تستضيف الآن الحفلات والمعارض الفنية وتعتبر مثالا عظيما عن الدمج بين النمط القوطي ونمط آرت ديكو، بينما بنيت كنيسة نوتردام دي لورديس في الخمسينات، وهي مثال جميل على المعمار البروليتاليتي، وهي تحتوي على ألواح زجاجية مزخرفة مذهلة.

يوجد في المدينة مشهد ثقافي وفني جاد

فيلا الفنون بالدار اللبيضاء

تم إعادة إستخدام كثير من الفيلات التاريخية ذات طراز الآرت ديكو كمعارض ومتاحف. مؤخرا، كان فنان الجرافيتي البوب آرت اللامع رامزي أديك مشاركا في معرض في فيلا الفنون. جددت فيلا الآرت ديكو (بنيت في الثلاثينات) هذه من قبل رئيس مؤسسة كازاميموار رشيد أندلسي وتستضيف اليوم معارض مؤقتة ودائمة للفن الحديث. أستغلت فيلا من طراز آرت ديكو (بنيت في الأربعينات) في شارع دو بارك لإستعراض المجموعة الخاصة برجل الأعمال المغربي المحب للفن عبدالرحمن سلاوي. حيث أنه خلال تنقلاته عبر المغرب، جمع كل شيء من الزجاج البوهيمي والمجوهرات العتيقة، كل ذلك -اليوم- معروض في متحف مؤسسة عبدالرحمن السلاوي. في 2012، تم تهيئة مسلخ المدينة القديم ليصبح المركز الثقافي للمسالخ القديمة في كازابلانكا، ومركز لعروض الشارع والرقص الحضري والفعاليات الموسيقية.

كازابلانكا مدينة المطاعم الرائعة

مقاهي كازبلانكا

على عكس مراكش، يوجد في كازبلانكا مشهد بارز للمطاعم التي يرتادها كلا من السكان المحليين والزائرين. فالكورنيش على سبيل المثال وهو شارع المدينة المطل على المياه، تصطف فيه المقاهي المغطاة، الصالات الأنيقة، والمطاعم المطلة على المحيط، ويشعرك وكأنك في الريفيرا الفرنسية. جعل كل من مناظر المحيط الأطلسي التي لا مثيل لها، والحشد الأنيق. الكابيستان أفضل المطاعم في الكورنيش، رجوعا بالتاريخ حتى عام 1927، عندما فتح هذا المطعم الفرنسي الأنيق أبوابه ﻷول مرة. إستمر هذا الوضع باقيا بفضل إعادة تهيئة المطعم في عام 2011، لكنه يواجه اليوم منافسة من مطعم بلو. تحول هذا المطعم المتوسطي الموجود بأسفل الكورنيش بالطابق الخامس من فندق الفور سيزون إلى بقعة محورية بفضل إطلالاته على المحيط، شرفته الخارجية ووجود حاوية نيران به، وتصميم الديكور المتأثر بالبحر، وأيضا تلك الجدارية المكونة من الالاف من قطع بلح البحر والتي أنشأها ستديو التصميم الكندي Moss & Lam. يقدم معرض الأطعمة البحرية مثل محارات الداخلة، والجمبري، وصيد اليوم. يمكن للرواد أن يروا الشيفات يطبخون من وراء مشواة ضخمة في وسط غرفة الطعام. وشراب الموكتيل الذي يقدمه السقاة، المنقوع في الشاي مع ثلج جاف.

بعد عمله في المطعم الباريسي الأسطوري لو فوكويت، إنتقل التاقي قباج إلى كازابلانكا واشترى مطعم لو روجيه دو ليل. تعمل قوائم أطعمة مطعمه الفرنسية التقليدية بكفاءة مع التصميم الرومانسي للمطعم في الفيلا التي بنيت في الثلاثينات والمليئة بمظاهر الفن وأيضا مع حديقتها. يحتوي كافيه لاسكالا مور أيضا واحدة من أفضل الحدائق تصميما في المدينة. يختبئ خلف الحيطان الرصاصية وأبواب الماجوريل الزرقاء لقلعة من القرن الثامن عشر على حافة المدينة القديمة، كافيه مور ذو التصميم الهادئ وقوائم الطواجن المغربية التقليدية والعصائر الطازجة التي تجعله نقطة شهيرة لتناول الوجبات المختلفة. إن كنت تريد أن تحظى بوجبة رومانسية، إحجز طاولة في اف كباج، وهو مطعم فرنسي في منطقة راسين متخصص في كبد الأوز المربى محليا.

يمكنك أن تأكل وجبة رائعة

مطاعم كازبلانكا

لا يستطيع السياح – خاصة الأمريكان – مقاومة الأكل في كافيه ريك، ليس بسبب الطعام، لكن بفضل الجو الحار المتأثر بالحانة التي إشتهرت في ذلك الفيلم الشهير (كازابلانكا). لقد صمم المالك الأمريكي كل شيء بتفاصيله بالضبط طبق الأصل تماما، بدء من الأرضية الموازييك والمداخل المقوسة إلى عازف البيانو الذي يعزف أغاني سيناترا. تم تحسين تجربة الأكل أيضا مؤخرا بفضل التعاون مع شيفات من فندق الفور سيزون: حيث يحصل الرواد من حاجزي برنامج تذوق المكان على جولة خاصة في المطعم مع كروجر ثم مع وجبة مصحوبة بالنبيذ وتبرز مقادير من الأطعمة المحلية الطازجة.

يمكنك الحصول على تجربة من المزرعة إلى الطاولة

مزرعة بوسكو

بعد العمل لسنوات في ميدان الأعمال في ميامي، رجعت أسماء بن معزوز إلى الوطن لمزرعة عائلتها التي تقع بالقرب من كازابلانكا وعادت لتعمل كمزارعة ألبان. ترحب مزرعة بوسكو بالضيوف الذين يريدون القيام بجولات في المزرعة وتذوق الأجبان. تعد برامج نهاية الأسبوع مناسبة للعائلات فهي تمنح الأطفال الفرصة لحلب الماعز بينما يتعلم الآباء التسميد. درست بن معزوز إنتاج الجبن في فرنسا، وتمدها بقراتها وماعزها باللبن ﻷجل نصف دزينة الجبن التي تصنعها وتبيعها للمطاعم المحلية ومحلات البقالة.

يمكنك ممارسة اليوجا في ستديو بيكرام الوحيد في المغرب

ستديو بيكرام

ينزوي بعيدا في القسم السكني من حي أنفا، يعتبر أوم يوجا الاستديو الأول والوحيد لممارسة اليوجا في المغرب الذي يعرض دروس البيكرام. افتتح المالك نبيل الصقلي ذلك المكان الأنيق المحاط بشجر النخيل في 2013 ووسع من عروضه لتشمل دروسا ليوجا القوة، الجوي، الين، الفيناسا، الهاثا والتراكس أيضا. تعتبر ابنته، كاميلا هاريس، واحدة من أفضل مدرسيه حيث تعطي تعليماتها بطلاقة بكل من الفرنسية والإنجليزية. بالإضافة إلى الدروس اليومية، يقدم استديو أوم الخلوات الأسبوعية أيضا.

تستطيع ركوب الأمواج هناك

عين الدياب سورف

يثير شاطيء كازابلانكا الذكريات عن شاطيء البندقية، فهو شاطيء رملي يمكنك من ركوب الأمواج. تصطف مدارس ركوب الأمواج في شارع الكورنيش، تجدف النساء بالبوركيني، ويصل هنا في كل سبتمبر الكثيرون من حول العالم ليتنافسوا في مسابقة كويك سيلفر برو. تشبه المدينة الشاطئية المجاورة دار بوعزة مدينة سانتا مونيكا كثيرا بمنازلها الفاخرة، وكافيهاتها المصطفة بالشوارع. سيصطحبك المدربون الموهوبون من مدرسة عين الدياب لركوب أفضل فواصل الأمواج هنا.

يمكنك بعد درس ركوب الأمواج زيارة كاي شيبس، وهي شركة غير تقليدية لتصنيع ألواح ركوب الأمواج يديرها صانع أمريكي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق