أسفار

مدينة الجديدة مازاكان السياحة المغربية عبر الشواطئ الدافئة

مدينة الجديدة ترابط على حافة المحيط الأطلسي، على بعد 96 كلم من مدينة الدار البيضاء، مدينة جميلة كانت تسمى سابقا مازاكان التي أسسها البرتغاليون عام 1506م.

احتلت الجديدة لمدة 250 سنة من قبل البرتغاليين، تاريخها المجيد جعل منها تحفة معمارية وثقافية، تعكس تراثا تاريخيا أساسه مزاكان مما حولها إلى ثروة معاصرة جديرة بتصنيف اليونسكو للتراث العالمي.

في أوائل القرن العشرين، أصبحت مدينة الجديدة واحدة من أهم الموانئ المغربية، وقد تم إنشاء مدينة جديدة مثل مركز رجال الأعمال والمناطق السكنية، بل أصبحت منتجعا سياحيا قوامه بحر خلاب بسبب المناخ المعتدل و شواطئ مدهشة.

الحي البرتغالي معلمة مدينة الجديدة

الحي البرتغالي

الحي البرتغالي المفضل لتوقف البحارة الفينيقيين، القرطاجيين والرومان سابقا، يبدو المشي في المدينة القديمة ممتع وغني بالمعلومات،  الشوارع الضيقة، البيوت القديمة تتحدى القرون مغطاة بالجص والمواد الملونة الزاهية، تمنح الزوار فرحة عارمة، وبذلك تغدو هذه المدينة المصنفة من قبل منظمة اليونسكو للتراث العالمي،هي مجموعة كاملة من العمارة المدهشة.

تحيط بالحي البرتغالي أسوار عالية يعلوها ممر واسع و ساحة من حوالي 400 متر مربع، و كل زاوية بها مايشبه معقل جدراني لا تزال تحتفظ ببعض البنادق ومناظر خلابة على الرصيف، و ميناء للصيد من الشاطئ ذي خلفية على مدينة الجديدة والمقبرة اليهودية القديمة.

التجوال في الحي المحصن سيؤدي بك إلى “كنيسة العذراء” مع هيكلها الخشبي، الذي يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر، كانت مسرحا للإحتفالات الدينية الكبرى في المستعمرة البرتغالية، و مجسد المدينة العظيم الذي بني في عام 1823، و المتميز بمئذنة خماسية كبيرة.

المسقاة البرتغالية

المسقاة البرتغالية

تقع المسقاة البرتغالية في وسط الحي البرتغالي بمدينة الجديدة، الصهريج هو عمل أثري رائع، عبارة عن قاعة واسعة تحت الأرض ، وكانت جزء من قلعة الحصن الذي بني في عام 1514 من قبل البرتغاليين، بدأت كغرفة للأسلحة قبل استخدامها كإحتيطاي للمياه.

لديها ستة ممرات مع خزائن و 25 عمودا، و تخترقها كوة واسعة من خلالها يصب ضوء النهار، ولها تأثير مدهش كالمرآة ، مما جعلها تستغل كخلفية للعديد من الأفلام بما فيها فيلم ”عطيل” الشهير،كما كانت مسرحا لتصوير بعض المشاهد من فيلم “عودة الحصان الأسود”، و “الصحراء” و”حريم”.

ميناء الجديدة

ميناء الجديدة

يعود تاريخه إلى زمن الحماية، يقع الميناء عند سفح الحي البرتغالي التاريخي، ملئ بالكامل بالقوارب المعدة  للصيد، و قوارب الترفيه والرياضات المائية، و يقدم الموقع مشاهد جميلة من المصابيح الأمامية، الحمراء والخضراء والشاطئ و التحصينات الخارجية للمدينة البرتغالية، بل هو أيضا وجهة للسباحين ومحبي الغوص عالية.

منارة سيدي بوافي

منارة سيدي بوافي

تقع منارة سيدي بوافي في الجنوب الغربي من مدينة الجديدة، بالقرب من طريق الوليدية، بنيت عام 1914 من قبل السجناء العسكريين الألمان، هذه المنارة يبلغ ارتفاعها 70 مترا، و تحتوي على قوة 6000 واط، تشع إلى نحو 72 كلم. من أعلى نكتشف بانوراما واسعة من المحيط، إلى ميناء الجرف الأصفر والمدينة.

متنزه محمد الخامس

متنزه محمد الخامس

يتواجد متنزه محمد الخامس بالقرب من الشاطئ، هو بلا شك واحد من الأماكن الباذخة الجمال في السياحة بالمغرب. زرعت أشجاره من طرف الجنرال ليوطي، الذي أراد أن يجعل عاصمة دكالة، حديقة مثيرة للدهشة خصوصا لاحتوائها على أشجار ونباتات نادرة للغاية، و التي يمكن أن تصل إلى 20 مترا في الطول، و لها مظهر مظلة كبيرة.

المكان المثالي للاسترخاء بعد يوم طويل من استكشاف مدينة الجديدة.

شاطئ دوفيل

شاطئ دوفيل

الجديدة واحدة من أكثر المنتجعات شعبية خلال فصل الصيف، تحتوي على أكثر من 150 كيلومتر من السواحل البحرية، العديد من الشواطئ هي وجهات سياحية مغربية مميزة يرتادها محبي البحر، و يقع في وسط المدينة شاطئ دوفيل الرملي على مساحة ثلاثة كيلومترات طويلة، و هو بحر هادئ بشكل عام، يحده متنزه ساحر يغري بالمشي، والجلوس بالمقاهي.

شاطئ سيدي بوزيد

شاطئ سيدي بوزيد

شاطئ سيدي بوزيد منتجع يجاور مدينة الجديدة،و هو الأكثر شهرة في البلاد، مع شاطئ رملي ومياه واضحة، و المصنفة ضمن خانة “العلم الأزرق”، كأفضل تصنيف للشواطئ و جودتها من حيث النظافة والخدمات.

يجذب سنويا آلاف المصطافين من بالجديدة، أو غيرها من المدن المغربية أو حتى من الخارج.

الأزواج، والأسرة أو الأصدقاء هذا هو مكانهم المثالي لقضاء عطلة الصيف.

شاطئ الحوزية

شاطئ الحوزية

على بعد عشرة كيلومترات من مدينة الجديدة،يقع شاطئ الحوزية، جوهرة حقيقية في اتجاه ازمور، طريقه تجمع بين الغابات والكثبان، و من الجيد أن تعي أنه المكان مناسب لرياضة المشي أو الجري، الشاطئ آمن ويبعث على الانتعاش عبر موجاته المموسقة الإيقاع.

رؤية حطام قارب يمنح المكان بانوراما خاصة كأنك جزء من مشهد سينمائي عالمي.

مولاي عبد الله أمغار

مولاي عبد الله أمغار

تقع قرية مولاي عبد الله امغار على بعد 14 كلم جنوب مدينة الجديدة، وقد تم بناء القرية في القرن 12م من قبل عائلة أمغارين،  وهي من الزوايا الأكثر إثارة للاهتمام على مستوى الهندسة المعمارية.

و تعرف بموسمها الشهيرحيث تجتمع الفرق الموسيقية وفرق الفنون الشعبية، والفنتازيا عبر الفروسية التي تجمع أكثر من 3600 فارسا وعاشقا للصيد بالصقور،  تعكس تقاليد لبلاد دكالة يعود إلى العصور الوسطى.

قصبة بولعوان

قصبة بولعوان

قصبة بولعوان على بعد 80 كلم من مدينة الجديدة، تم بناؤها من قبل مولاي إسماعيل في 1710م، على قمة تلة صخرية، و يقدم الموقع مناظر خلابة تطل على الوادي، وبستان المنطقة، مما يجعلها مزارا حقيقيا.

تلجها عبر بوابة ضخمة على مدخل القصبة، و كذلك على اليمين قليلا الوقوف على أطلال بيت السلطان: فناء مربع مغطاى بالفسيفساء، وأربع غرف واسعة على كل جانب، وبقايا الحمام، و المسجد التي لا يزال منها مئدنة.

شاطئ سيدي عابد

شاطئ سيدي عابد

يقع شاطئ سيدي عابد في الساحل الأطلسي بين الوليدية ومدينة الجديدة، قرية تشتهر بالبحيرات الفريدة من نوعها في المغرب، و الشواطئ الذهبية والمياه الواضحة وضوح الشمس مع حركة مرور ضعيفة في موسم الذروة.

بحيرات رطبة ومحميات طبيعية للطيور، تمكنك من مراقبة مئات الطيور من جميع الأنواع على مدار السنة.

المكان مثالي لحمامات الشمس الدافئة.

تازوطا

تازوطا

أكواخ تازوطا المنشأة من الحجر الجاف، توجد هذه المنشآت فقط في دائرة نصف قطرها 25 كيلومتر مربع، و ليس ها مثيل في أي مكان آخر من المغرب.

أصلها لا يزال لغزا، بعض العلماء ينسبونها إلى الأمازيغ من العصر الروماني، وهي عبارة عن مستودعات للقش و التبن، و في بعض الأحيان داخلها  يعد ليكون أماكن سكنية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق