أسفار

مدينة الرباط عراقة التاريخ و عاصمة المغرب الإدارية

تقع مدينة الرباط عاصمة المغرب الإدارية على ساحل المحيط الأطلسي وعلى الضفة اليسرى من نهر أبي رقرارق، تأسست في عام 1150 من قبل الموحد السلطان عبد المؤمن، الذي قرر بناء قلعة الرباط، لاستخدامها كقاعدة انطلاق لغزو المغرب العربي و ” الأندلس،وقام حفيده يعقوب المنصور بتوسيع مدينة الرباط واستكمالها، وأحاطها بشكل خاص بالجدران، وقد جعل من الرباط عاصمته، وكان لديه آمال كبيرة في جعلها عاصمة المغرب الموحد.

تعود أول آثار الانسان في الرباط، إلى العصر الروماني، على الموقع الحالي لشالة في القرن الثامن قبل الميلاد، إذ لا تزال الآثار الرومانية واضحة جدا هناك.

عندما فرضت الحماية الفرنسية  عام 1912،المقيم العام الجنرال ليوطي الذي اجتذبته  المدينة بمناخها وموقعها الاستراتيجي المنفتح على المحيط الأطلسي، فرض على سلطان مولاي يوسف مغادرة فاس للرباط وجعلها عاصمة المغرب، وقام  الفرنسيون بتحديث المدينة مع الحفاظ على طابعها المغربي، مع الحرص على عدم تدهور هذا التراث العمراني الرائع.

مدينة الرباط القديمة

مدينة الرباط القديمة

بنيت المدينة القديمة في القرن السابع عشر لاستيعاب اللاجئين الأندلسيين المهجرين من اسبانيا من قبل الملك فيليب الثالث، مدينة الرباط تقع جنوب نهر أبي رقراق، وهي مركز التجارة والحرف اليدوية التي تضم العديد من المحلات التجارية من الحرف التقليدية المغربية.

السويقة الشريان الرئيسي للمدينة، وأكثر الشوارع ازدحاما، حيث تصطف المقاهي ومحلات المواد الغذائية، وتؤدي إلى المسجد الكبير الذي يمكن رؤية مئذنته في أسفل يمين الشارع.

سوق الصباط المعروف بباعة البابوش وتجار الجلود والسوق المركزي الذي بني في بداية القرن العشرين، و الذي يمثل نقطة دخول المدينة.

شارع القناصل المغطى بأسقف زجاجية رائعة وتمتد على مدى كيلومتر، هناك سوف تجد أفضل السجاد المغربي، والجلود والخشب أو العناصر الحجرية من جميع أنحاء المغرب، والعديد من المجوهرات المصنوعة من الفضة والقطع الفريدة الجميلة.

قصبة الوداية

قصبة الوداية

قصبة الوداية، التي كانت تسمى أصلا “المهدية”، بنيت في القرن الثاني عشر من قبل الموحدين، مما يجعلها رباطا يطل على فم نهر ابي برقراق، بل هي مدينة في المدينة، وبصرف النظر قليلا في الرباط، إذ منذ عام 2012، هي جزء من من عدة مواقع بالرباط أدرجت في قائمة التراث العالمي لليونسكو كممتلكات ثقافية.

تم التخلي عن الموقع بعد الموحدين، وبعد وصول موريسكي الأندلسيين م في أوائل القرن ال 17، جلبوا إليها الحياة ورمموها بل أصبحت جمهورية قراصنة سلا المستقلة من 1621 إلى 1647.

الولوج إليها عبر باب الوداية أو الباب الكبير المهيب والرائع، المنحوت بالكامل كجوهرة، بحيث في الداخل يمكن رؤية تاريخ الموقع من خلال الآثار التي تشكل القصبة، مثل الجامع العتيق أقدم مبنى ديني في مدينة الرباط، والممرات المرصوفة بالحصى، والأبواب الضخمة مع القوالب الملونة، والمنزل الأميرى الذي أقيم إلى الغرب والعمل العسكري لبرج صقالة.

إنها اليوم موطن لمتحف الفنون المغربية التقليدية حيث تجد الآلات الموسيقية، والمجوهرات، والأزياء …

تم إنشاء حديقة الوداية في 1915-1918، وهي حديقة أندلسية جميلة تحميها جدران عالية، مزروعة بأشجار الفاكهة وشلالات من البوغانفيليا تدفع الكثير من الناس للاسترخاء والدردشة.

صومعة حسان

قصبة الوداية

بنيت صومعة حسان في أواخر القرن الثاني عشر من قبل السلطان يعقوب المنصور، المئذنة التي لم ينتهي بناؤها لم يقدر لها أن تصبح  أكبر مسجد في العالم، ولكن أيضا أكبر مبنى ديني في العالم، لتوقف الاشغال بها في عام 1199، بل نالت نصيبها  من الزلزال الذي وقع في 1755، لكنها ظلت المعلم الأكثر شهرة في مدينة الرباط، ويجب أن يزورها أي شخص يرغب في اكتشاف عاصمة المملكة.

ترتفع المئذنة 44 مترا فوق سطح الأرض، وتتألف من 18 امتدادا، و 312 عمودا و 44 عمودا، ويرتفع  البرج إلى حوالي أكثر من 60M وتستوعب ما يصل إلى 40،000 شخص وهي تحفة من الفن المغربي التقليدي.

مقابل الصومعة  ضريح محمد الخامس حيث يرقد الملك محمد الخامس (توفي 1961م) وابنه الأمير مولاي عبدالله (المتوفى عام 1983م)، والملك الحسن الثاني (توفي 1999م)، لم يكن اختيار هذا المكان نتيجة الصدفة لأن الملك محمد الخامس أجرى الصلاة الأولى يوم الجمعة بعد الاستقلال.

وقد تم تصميم ضريح محمد الخامس من قبل المهندس المعماري الفيتنامي إيريك فو توان، وهو مرتفعا قليلا، ويواجه المحيط. وقد بني بين عامي 1961 و 1971، بعد 10 سنوات من العمل الذي عمل فيه 400 حرف مغربي، ويحتوي على جناح رائع من الرخام الأبيض يتوج البلاط الأخضر رمزا للملكية.

شالة

قصبة الوداية

لا شك أن موقع شالة هو أقدم تجمع إنساني في مدينة الرباط قبل 2300 سنة، توقف الفينيقيون والقرطاجيون هناك قبل أن يستقر الرومان في زمن بطليموس، الذي أعطاه اسم شالة منذ القرن الأول قبل الميلاد، والذي حوله أنتونين إلى سلا كولونيا، إنها من بين أجمل الآثار الرومانية في المغرب.

عرفت شالة مصيرا جديدا عندما اختارها المرينيون، في القرن الثالث عشر لبناء مقابرهم، وقد بنى أبو الحسن علي عند مدخلها بابا حربيا مهيبا.

هذا الباب يفتح على واحة صغيرة، ملاذا هادئا من حوالي عشرة هكتارات، حيث الهدوء من المكان تغزوه من حين لاخر مناقير اللقالق.

شالة هي أكثر موقع رومانسية في المغرب، تمنحك شعورا قويا من الغموض والشعور بالوحدة عبرالشقوق على جدرانه و أنقاضه.

دار المخزن

دار المخزن

بنيت دار المخزن أ في عام 1864، على موقع القصر القديم، وتقع بالقرب من وسط المدينة، هذا المجمع المعماري يوفر ساحة المشور الواسعة  التي تجري فيها احتفالات الولاء الملكية الفخمة و العظيمة بمناسبة توليه عرش أسلاه الميامين. إلى اليمين يفتح المدخل الرئيسي للقصر، بوابة ضخمة من الحجر الأصفر مع بلاط السقف المزجج، كما يضم مقر الحكومة حيث يعمل أكثر من ألفي شخص ويقيمون.والمباني كلها تسقيف مع بلاط السقف الأخضر، منظمة وفقا لنموذج تقليدي ومنفتح نحو الحدائق وفناء واسع و مزين.

متنزه ابن سينا

متنزه ابن سينا

يقع متنزه ابن سينا المعروف باسم “هيلتون بارك” (نظرا لقربه من الفندق الذي يحمل نفس الاسم)، في قلب مدينة الرباط، عند مفترق طرق عدة أحياء في المدينة، أصبح منتزه ابن سينا نقطة التقاء للرياضيين الهواة و المحترفين صغارا وكبارا، بمفردهم أو جماعات.

حديقة نزهة حسان

حديقة نزهة حسان

تستقر حديقة نزهة حسان بين المدينة القديمة والبلدة الجديدة، المعروفة سابقا باسم Parc du Triangle de Vue، تستقبل منذ 1930 الرباطيين، وتم تصميمها هذه الحديقة من قبل المرشال ليوطي، هي أكبر وأقدم حديقة عامة في وسط مدينة الرباط، تمتد على مساحة  4 هكتار وتضم الأشجار القديمة بقربها كراسي حديدة مميزة التصميم.

باب الرواح

باب الرواح

يقع باب الرواح في نهاية شارع النصر، باب الريح لأنه يتلقى الرياح البحرية، هو الأكثر شهرة ضمن الأبواب الضخمة في مدينة الرباط، بني في عام 1197 من قبل يعقوب المنصور، يمتد على 28 مترا، 27 م عمقا و 12 م ارتفاعا، والأكثر غنى من حيث التزيين، كما يتميز في الداخل بالعديد من الغرف، اثنان منها في الهواء الطلق، وهو الان معرض رائع للفن المعاصر، والذي يعرض بانتظام معارض للفنانين المغاربة.

متاحف الرباط

متاحف الرباط

تأسس المتحف الأثري في مدينة الرباط في عشرينات القرن الماضي، ويتبع تاريخ البلاد من عصور ما قبل التاريخ إلى العصر الإسلامي من خلال قطع من مواقع أثرية مختلفة مثل فولوبيليس، باناسا، ثاموسيدا، لوكسوس، أطلس وغيرها الكثير.  يستضيف المتحف أعظم كنوز المغرب القديمة وخاصة الرومانية.

هناك مجموعة واسعة من الأشياء، بما في ذلك تمثال برونزي جلوبا الثاني،و كاتو، و روائع مثل تماثيل إفيب توج، الصياد القديم وكلب فولوبيليس.

تأسس المتحف الوطني للبريد في مدينة الرباط عام 1970، وهو يتابع تاريخ البريد والاتصالات في المغرب،مما  يتيح لهواة الطوابع الاستمتاع بالخاتم الأول للمغرب الذي يعود تاريخه إلى عام 1912، ومجموعة من الهواتف والبرقيات وعلماء البيلوغرافيا.

يمكن اكتشاف الأشياء التي يرجع تاريخها إلى القرن ال 19 كأول مراسلات آلة داغوين التي اخترعت في فرنسا في عام 1864، والأختام القديمة التي يعود بعضها إلى 1892.

تم إنشاء متحف النقود في موقع فرع بنك المغرب السابق في مدينة الرباط، ويضم مجموعة جديدة من النقود المعدنية، عرف أول مجموعة نقدية في عام 1947 وعلى مر السنين نمت مجموعات المتحف لتصل إلى 30،000 من القطع النقدية.

ينتشر على مساحة أكثر من 2000m²، ويستضيف هذا المتحف مجموعة دائمة من الأعمال التصويرية من قبل الفنانين.

المكتبة الوطنية

BIBLIOTHÈQUE NATIONALE DU ROYAUME DU MAROC

تمتد المكتبة الوطنية  على مساحة تزيد عن 20 ألف متر مربع، وتتميز ببرجها الرائع الذي يبلغ ارتفاعه 28 مترا والذي صممه المهندسان المعماريان المغربيان الشابان عبد الواحد منتصر ورشيد أندلسي. ويوجد في طوابقه رفوف متحركة، أكثر من 340،000 عمل بما في ذلك 60،000 من المخطوطات والكتب النادرة والتي تستفيد من تكييف الهواء خاص لضمان الحفاظ على هذه الوثائق القيمة، وبالإضافة إلى ذلك تستضيف المكتبة عدة مناسبات ثقافية وفنية عدة مرات في الأسبوع.

كنيسة القديس بطرس

كنيسة القديس بطرس

افتتحت كنيسة القديس بطرس في عام 1921 من قبل المارشال ليوطي، وتقع في ساحة الجولان، وهي واحدة من المباني الدينية الكاثوليكية الوحيدة في المدينة.

حديقة الحيوانات

حديقة الحيوان

تقع حديقة الحيوانات في مخرج المدينة، وهي ثاني أكبر حديقة في أفريقيا بعد جنوب أفريقيا، وتقع هذه الحديقة في مساحة 50 هكتارا وتتخصص في الحياة البرية المغربية والأفريقية والصحراوية، وتضم أكثر من 120 نوعا، تمثلها 1000 حيوان تعيش في بيئة طبيعية معاد تشكيلها.

المسرح الوطني محمد الخامس

مسرح محمد الخامس

 

أنشئ  المسرح الوطني محمد الخامس في عام 1962، هو أكبر مسرح في المغرب وأول مسرح بعد استقلال البلاد، يقع المسرح الوطني محمد الخامس في وسط مدينة الرباط، وهو مكان فني وثقافي يقدم برنامجا غنيا ومتنوعا، يغطي فنون المسرح والباليه والأوبرا أو حتى السينما أو الموسيقى.

النادي الملكي للفروسية دار السلام

النادي الملكي للفروسية دار السلام

ينظم نادي الفروسية دار السلام كل عام “أسبوع الفرس” التظاهرة الشهير لأكثر من ثلاثة عقود، وكميات من المسابقات المرموقة، بما في ذلك عروض القفز على الحواجز، ومن خلال ثراء بنيته التحتية وجماله يعتبر مقصد محبي رياضات الفروسية، ويضم نوادي كثير أبرزها نادي المهر.

شاطئ الرباط

شاطئ الرباط

شاطئ الرباط أو شاطئ الوداية، عالق بين السد الذي يفصله عن المحيط ونهر ابي رقراق، لا حاجة لسيارة للوصول الى هناك، بل هو جزء لا يتجزأ من مدينة الرباط، سواء كنتم تعجبون بهذا الشاطئ عبر رؤية من أعلى منطقة الوداية، أو المشي على الرمال، أو لعب لعبةالكرة الطائرة أو التجديف في الماء.

إنه شاطئ محاط بالمطاعم والمقاهي، فضلا عن ناد بحري حيث يمكن لعشاق الرياضات المائية الاستمتاع بشغفهم في هدوء تام.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق