أسفار

مدينة العيون عاصمة الصحراء المغربية وأيقونة رعاية المملكة لجغرافيتها الممتدة

مدينة العيون بالصحراء المغربية أسسها الأسبان في الثلاثينيات من القرن الماضي، وتعد أهم مدينة في الصحراء المغربية، تمتد على طول الضفة اليسرى للساقية الحمراء، وتوسعت العيون بفضل مساعدة الحكومة وقربها من منجم بوكراع الفوسفاطي، المدينة الصحراوية تتميز بعدة مباني مصممة بأسلوب عصري يحترم العمارة الكلاسيكية في الصحراء، بينما في الجزء السفلي من المدينة الحي القديم، كما تتميز بكاتدرائيتها و بارادورها القديم الذي يشهد على الماضي الاسباني.

شاطئ فم الواد متنفس مدينة العيون

شاطئ فم الواد

يقع شاطئ فم الواد على بعد 20 كم جنوب مدينة العيون، ويعتبر أحد أجمل الشواطئ في المملكة، ويمتد شاطئ فم الواد لمسافة 11 ك ، وهو أهم منتجع على شاطئ البحر في المنطقة.

يمتلك بنية تحتية سياحية كبيرة تتكون من فندق كبير، مساكن صيفية وفيلات، وتجتذب أمواج فم الواد راكبي الأمواج ومحبي الرياضات البحرية من جميع أنحاء العالم، وهو أيضًا مكان مثالي لعشاق رياضة الصيد.

وادي الساقية الحمراء

وادي الساقية الحمراء

يقع وادي الساقية الحمراء على حدود مدينة العيون، الوادي الذي يسقي الجزء الشمالي من الصحراء المغربية الحالية، ويمتد من المحيط الأطلسي إلى مستوى جزر الكناري، حتى ذروة تندوف في الجزائر، قادما من منطقة الشرفاء التي هي منبع الساقية الحمراء، والتي وفقا لأسطورة العالم الأمازيغي، هي المكان الأصلي لجميع النبلاء والأرستقراطيين الذين يسكنون الجزائر في عصر غير محدد.

تلة الطيور

تلة الطيور

تقع “تلة الطيور” بين مكتب السياحة وشارع مكة، وهي عبارة عن حديقة عامة جميلة، حيث يمكنك الاستمتاع بمجموعة متنوعة استثنائية من الطيور الغريبة، والتي يتم استيرادها من أفريقيا الوسطى، و من مصر وأمريكا اللاتينية وعدة بلدان أخرى.

ساحة المشور

ساحة المشور

ساحة المشور هي ساحة كبيرة جداً تحيط بها أشجار النخيل ومزخرفة بأربعة آثار رائعة في كل ركن من أركان الساحة، إذ أنه في كل مكان هناك العديد من المقاعد حيث يمكنك الاسترخاء، وتعتبر ساحة المشوار موطن للأحداث و الملتقيات و السهرات و تجمع الأحزاب المختلفة كل عام.

سوق الجمال

سوق الجمال

سوق الجمال هو أكثر الأحياء شعبية وحيوية في مدينة العيون، والذي تحتوي بعض مبانيه على أسقف تشبه قبة، مصممة لإبقاء المنازل باردة قليلاً في الصيف.

تشهد هذه المنطقة نشاطًا اقتصاديًا مكثفًا، ووفرة المتاجر، وصناعة الحرف اليدوية الاستثنائية وسوقها الكبير.

المجمع الحرفي

المجمع الحرفي

تحتوي مدينة العيون على مجمع حرفي حيث يتم عرض العديد من المتوجات، فمن من خلال زيارتك لهذه المجموعة الحرفية ، سيكون من دواعي سرورك بالتأكيد اكتشاف مهارة وروعة الصانع الصحراوي الذي يظهر نفسه في مختلف منتجاته من الطبيعة كالجلود والخشب والفضة وغيرها.

متحف فنون الصحراء

متحف فنون الصحراء

يقع متحف فنون الصحراء في دار الثقافة بالعيون، وقد افتتح في عام 2001، ويعرض من خلال مجموعاته التراث الثقافي الصحراوي والصحراء المغربية.

سوف تكتشف مجموعة مهمة تمثل الحرف اليدوية المحلية، والمجوهرات، والأزياء النسائية، والآلات الموسيقية، ومجموعة من السروج، والمنتجات الجلدية، ويجسد إعادة بناء مدرسة قرآنية، وعرض خيمة بدوية، وملحقات الجمال الذي هو الحيوان الأكثر شعبية في الصحراء.

البحيرات المالحة

البحيرات المالحة

يتكون الجزء الشمالي من العيون من العديد من “البحيرات المالحة” السبخات التي تقدم منظرًا طبيعيًا يشبه الجنيات لا مثيل له في جمال الطبيعة الخلابة في الصحراء المغربية، وأقربها هي تلك التي تؤدي إلى سبخات تازغا وأم الضبع وسبخة الطاح الضخمة، وتقع هذه الأخيرة على ارتفاع 55 متر تحت مستوى سطح البحر، وهي أدنى نقطة في البلاد من على المنحدر.

واحة المسيد

واحة المسيد

تقع واحة المسيد على بعد 15 كم جنوب شرق العيون على الطريق إلى السمارة، نرى على اليسار معجزة من النضارة والخضرة التي هي مكان لجذب سكان العيون والسياح من جميع أنحاء من العالم.

تتميز الواحة ببرودة مناخها، وصفاء مياهها وكذلك أشجار النخيل، وهذه كلها عناصر تجتذب العديد من الناس الذين يسعون إلى إشباع عطشهم بالجمال الطبيعي.

شلالات خاوي النعام

شلالات خاوي النعام

تقع شلالات مياه خاوي النعام شمال شرق العيون، هي دائرة بطول 125 كم من المسار  على حواف السبخة المهجورة للوصول إلى وادي مدهش غير متوقع حيث تتدفق مياه مالحة.

تشكل تجمعات المياه التي تمتد على طول الوادي أحد أكثر المواقع إثارة للإعجاب في جنوب درعة، وهي مكان استثنائي في قلب الصحراء للتمتع بلحظات لا تنسى.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق