2016-11-25 الساعة 11:14

الطبخ المغربي وصفات و أكلات تحظى بشهرة عربية وعالمية

Image

الطبخ المغربي جزء لا يتجزأ من فن العيش في المغرب، يشعرك بمهارة الجمع بين التأثيرات الأمازيغية والشرقية والبحر الأبيض المتوسط، كذلك ثراء المغرب الجغرافي يمنحه قائمة متنوعة من الأكلات حسب كل منطقة، وماتتميز به من ثروات طبيعية وتقاليد وعادات اجتماعية تجعل لكل منها ميزة خاصة في التعاطي مع المطبخ.

الكسكس والطواجن و الأطباق التقليدية هي قاعدة الطبخ المغربي ذات الأصل الامازيغي، و تأثيرات الفاتحين المسلمين العرب الذين جلبوا استخدام التوابل من الشرق ، و على إثرها خلق تمازج بين النكهات الحلوة والمالحة.

الزيتون والحوامض من تراث مطابخ البحر الأبيض المتوسط، وهذا هو المطبخ السخي والكامل النكهة بتوابل كالزعفران والكمون والزنجبيل على سبيل المثال لا الحصر، إذ أن هناك قائمة واسعة من الروائح والنكهات التي تضعه بين أفضل من المأكولات العالمية.

وبالعودة إلى الطبخ العالمي والعربي، لاشك أن حضور الطبخ المغربي يحظى بشعبية في كتب الطبخ العالمية وفي كبريات المجلات المتخصصة، و برامج المسابقات على غرار “ماستر شاف” في نسخه المختلفة التي غالبا ما تقترح زيارات للمغرب، أو تدمج المتسابقين في تحضير أكلات مغربية تقليدية معروفة كالطاجين أو الكسكس.

الطبخ المغربي ينقسم أيضا اعتمادا على فصول السنة، والمناطق، والقرب من الساحل، على سبيل المثال، فالأسماك تدخل في معظم أصناف الاكلات المختلفة سواء في الطاجين، أو مشوي السردين، أو طبخها على شكل كريات، أما في أقصى الجنوب حيث الطبخ الصحراوي، الأطباق تعتمد على  لحم الإبل، والكسكس، وحليب النوق والشاي التقليدي.

دون أن ننسى حضور وجمالية المعجنات والحلويات المغربية الغنية والشعبية، والتي غالبا ما يتم إعدادها مع اللوز والعسل، و يرافقها شاي تقليدي بالنعناع.

المطبخ المغربي في المرتبة الثانية على مستوى العالم، وقد اخترنا لكم أشهر الأكلات الشعبية في المغرب التي لا بد من اختبارها مرة واحدة على الأقل في الحياة.

سلطة مغربية بالفول

الكسكس بالفواكه الجافة

الكلمار المحشو مع شرمولة

الرفيسة تحضر للنساء اللواتي أنجبن رضيعا

طاجين الدجاج بالبرقوق

مروزية أكلة مغربية بامتياز

الكسكس بالحمص 

طاجين بلحم الارنب وصفة اخرى للطواجن المغربية

الحريرة ماركة عالمية مسجلة باسم المغرب

الشباكية تحضيرها من علامات اقتراب رمضان

طاجين بالسمك عندما تتقنه المرأة المغربية

الكسكس بسبع خضاري رمز الطبخ المغربي

شكشوكة المراكشية الشهيرة

بسطيلة الفاسية الأكلة الغنية بما لذ وطاب

بريوات باللوز من أطباق الافراح

كعب لغزال الحلوى الملكية

مقروط بالتمر للمناسبات 

أتاي بالنعناع رفيق كل الجلسات

السمك المغربي المشوي بالطريقة المغربية

البيصارة أيام البرد و الشتاء القارس

السلطة المغربية رفيقة وجبات الغذاء

غريبة معشوقة الكبار و الصغار

البطبوط خبز بطريقة أخرى

الحرشة للفطور و اللمجة و رمضان

الموجز:
الطبخ المغربي وصفات و أكلات تحظى بشهرة عربية وعالمية
عنوان التدوينة:
الطبخ المغربي وصفات و أكلات تحظى بشهرة عربية وعالمية
الوصف:
الطبخ المغربي جزء لا يتجزأ من فن العيش في المغرب، يشعرك بمهارة الجمع بين التأثيرات الأمازيغية والشرقية والبحر الأبيض المتوسط
الكاتب:
الناشر:
كل المغرب



lebkem@gmail.com