فن العيش

استراتيجيات البحث عن عمل في المغرب

البحث عن عمل في المغرب البلد الذي يتطور بسرعة مع أسواق جديدة في مجالات التكنولوجيا والاتصالات والموارد البشرية، يحتاج إلى استراتيجيات هامة حتى تدلل جميع الصعاب التي تقف أمام الحصول على وظيفة.

وهناك عدد كبير من الشركات الخاصة تقدم أجورا تتوافق مع متوسط الأجرة للعديد من الأسر المغربية ما بين 6000 درهم و 9000 درهم سنويا.

وظيفة في المغرب

الشواهد المحصل عليها

الشواهد المهنية مطلب أساس للحصول على فرصة عمل وأحد مداخل البحث عن عمل في المغرب، فما عليك سوى أن لاتيأس، أو ترضخ للفشل الدراسي، اختر مجالا مهنيا معينا وحاول تأهيل قدراتك للتكيف معه و إجادته، فدبلوم مهني أّو شهادة عالية مضاف إليه خبرات معقولة، سيعزز من فرص حصولك على عمل في المغرب.

إتقان اللغات

اكتساب لغات حية أخرى تستحق إعداد جدي ودقيق، تقييم مستواك في اللغة الفرنسية أو الإنجليزية أو غيرهما، فإذا كنت لا تتكلم إحدى هذه اللغات بشكل جيد، لا داعي للذعر، كل ما عليك عمله هو بدأ تحديث معرفتك بإحدى هاتين اللغة: القراءة والاستماع إلى الإنجليزية مثلا، فالقراءة هي وسيلة جيدة لتذكر التعلم المدرسي الخاص بك والاستماع إلى فهم أفضل، كما يمكنك الولوج إلى تكوين سريع عبر إحدى معاهد تعلمها أو التعلم عن بعد بإستغلال الويب.

السيرة الذاتية

معايير كتابة السيرة الذاتية هي معايير مختلفة من شركة إلى أخرى ومن بلد إلى آخر، قبل إرسال السيرة الذاتية إلى وكالة أو شركة علاوة على  الشهادات المحصل عليها، و المعادلة للخبرات المطلوبة من جهة العمل، يجب أن تكون أكثر اهتماما بربط قدرتك و تحقيق واجبات حسب قائمة المؤهلات التي تتطلبها الشركة.

سيرتك الذاتية يمكن أن تصل إلى 4 صفحات، فلا تتردد في ملء و إعطاء الحد الأقصى من المعلومات المفيدة أثناء اعداد وثائق البحث عن عمل في المغرب .

الشبكات الاجتماعية المهنية

الاشتراك في الشبكات الاجتماعية المهنية مثل فياديو ، و ينكدين، و لا تتوقف عن المشاركة في المناقشات المهنية وتوقيع اسم الشهرة الخاص بك.

الاستعداد

إكمال سيرتك الذاتية، يقتضي أن تكون متاحا في أي وقت وفي المكان المحدد، حتى يسهل عليك إجراء المقابلات، وعدم تفويت فرصها، وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون متاحا جسديا و نفسيا ومتابعا لكل فرص العمل الجديدة.

احرص على أن تقدم معطيات حقيقية، سواء أثناء التقديم الافتراضي أو المباشر لسيرتك المهنية.

قوي خبراتك و دوافعك

الشواهد ليست هي الحاسمة، و في المغرب ليست المفتاح الوحيد الذي سيفتح أبواب الوظائف التي تريد، تحمل مسؤوليتك في التقديم الجيد لتجربتك، و مهاراتك و قدراتك والدوافع الخاصة بك.

الاستعانة بوكالات التوظيف أثناء البحث عن عمل في المغرب

ضاعف وضع سيرتك الذاتية وطلبات العمل، فالاحتمالات الكثيرة تعني الحصول على فرص أكثر، أنت مطالب بالتحرك وطلب عقد لقاءات مع المشغلين، قد تبدو الطريقة تقليدية لكنها فعالة، كذلك التواصل المباشر مع مستشار توظيف يساعدك على تنمية قدراتك في حال خضوعك لاختبار شفوي، و anapec توفر لك هذه الفرص فلا تضيعها، كذلك بعض شركات التوظيف تقوم بجولات على مختلف المدن، حاول أن تسجل نفسك في ورشاتها، ونمي قدراتك الذاتية خصوصا في التواصل وطرق عرض مهاراتك و دوافعك.

ضع طلبات العمل على مواقع الوظيفة المغربية على الانترنت، إنها فكرة جيدة للغاية، فالعديد من الشركات تستخدم  قواعد بيانات هذه المواقع لإنشاء بيانات خبرات، ومن ثم توظيف الراغبين في الحصول على عمل.

أشياء بسيطة: تحميل سيرتك الذاتية، وملء الحقول المطلوبة، و إرسال الطلب الخاص بك على الانترنت.

يمكنك أن تجرب: مواقع الوظيفة في المغرب.

التقدم مباشرة للوظيفة عبر مواقع الشركات

لا تتردد في وضع السيرة الذاتية الخاصة بك في مواقع الشركات، مواقعها على شبكة الإنترنت تضم قسم وظائف مثيرة للاهتمام، إذا كانت مهاراتك تطابق هذا العمل، لاتترد في الاتصال المباشر عبر وسائل الإتصال التي توفرها.

اتصال مباشر مع أصحاب العمل

لديك الإمكانية للاتصال المباشر بالشخص الملكف بالتوظيف في الشركات، تشجع وأطرق الباب.

المشاركة في المناسبات

ملتقيات التوظيف أصبحت تنظم بشكل منتظم لمساعدة المتقدمين إلى وظائفها، لا نغفل هذه الفرصة في البحث عن عمل في المغرب، فالكثير  الشركات الفتية، مثل الشركات متعددة الجنسيات و شركات التكنلوجيا و التطبيقات و المهن التي تتطلب يد عاملة متخصصة، تسعى بانتظام إلى خلق تجمعات شبابية  لإكتشاف مواهبهم و خبراتهم لاستغلالها في عمليات توظيف خاصة تروم المتميزين وذوي الكفاءات العالية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق